رسالة لمن يمارس العادة السرية بقلم الدكتور خالد علي

رسالة لمن يمارس العادة السرية بقلم الدكتور خالد علي

لمن يريد التلخلص من العادة السرية بقلم الدكتور خالد علي منقوله عنه للافاده

بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على الهادي إلى السراط المستقيم سيدنا محمد و على آله الطيبين الطاهرين و على صحابته الغر الميامين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أخواني ، تم إجراء أستفتاء عن العادة السرية للذكور .... و كانت النتيجة مخزية ( 66 % )

بحثت على شبكة الأنترنت كثيراُ و وجدت بحث اعده الباحث رامي خالد عبد الله الخضر جزاه الله خير و قمت بالتدقيق بها و دراستها من الناحية النفسية و الفسيولوجية و وجدتها من أفضل الطرق للمكافحة و أعتقد بأن دروسنا للقضاء على العادة السرية ستبدأ من هذا البحث و من ثم إلى الأبحاث التي أنا أعددتها و لم تذكر بالبحث .
و لتكون جاداً بالقضاء على هذه العادة أرجو منك الإجابة على سؤال الواجب بعد كل درس من مجرد تفكيرك من دون البحث و المطالعة .


بالإضافة إلى ذلك يمكنكم طرح أي سؤال للمناقشة ، و يمكنني بعون الله إن شاء الله الرد على جميع أستفساراتكم
و إن شاء الله تتجاوبون جميعاً مع العلاج لأنه يعتبر علاج نفسي

عنوان البحث : الانتصار على العادة السرية
وسائل عملية للوقاية والعلاج منها

الدرس الأول :
إلى أصحاب المعاناة والى كل من يهمه هذا الأمر …..
وإلى كل من يبحث وبصدق عن الراحة والطمأنينة وحفظ الدين والنفس والصحة والمبادئ ، والى كل غارق في بحورها لا يعلم ماذا تريد منه وماذا يريد منها ، لكل من يريد الوقاية منها لنفسه ولكل من يحيط به ، لأولياء الأمور الذي هم في أمسّ الحاجة للتقارب مع أبنائهم وتوفير البيئة اللاّزمة التي تعينهم بعد الله على الاستقامة والراحة والسعادة ...

من أخ لكم في الله أنعم الله عليه بتوفر قدر من المعلومات عن العادة السرية (الاستمناء) وذلك من خلال بعض القراءات الدينية والطبية، وكذلك بدراسة تجارب حقيقية مع ممارسيها ومدمنيها من الشباب الذين أنعم الله عليهم بالراحة والسعادة ، وأيضا بالحصول على آراء بعض كبار السن الذين توفرت لديهم خبرة في الحديث عنها ويمكنهم تقديم بعض الفوائد والنصائح حولها. من كل هذه المصادر تم الخروج بحصيلة من المعلومات عن العادة السرية آثارها الملموسة وغير الملموسة ، أسباب إدمانها ، ثم التركيز على طرق الوقاية والعلاج منها إضافة إلى بعض القناعات الفكرية المساعدة على محاربتها والقضاء عليها.
لكل هؤلاء أقدم هذا الجهد المتواضع والذي اسأل الله العلي القدير أن يباركه وأن يحقق به الفائدة للجميع انه سميع مجيب الدعاء ... آمين .

ماذا تعرف عن العادة السرية ؟؟

هي فعل اعتاد الممارس القيام به في في معزل عن الناس (غالبا) مستخدما وسائل متنوعة محركة للشهوة أقلّها الخيال الجنسي وذلك من أجل الوصول إلى القذف ، وهي بمعنى آخر (الاستمناء ) .
هذه العادة تختلف من ممارس لآخر من حيث الوسائل المستخدمة فيها وطريقة التعوّد ومعدل ممارستها، فمنهم من يمارسها بشكل منتظم يوميا أو أسبوعيا أو شهريا ، ومنهم من يمارسها بشكل غير منتظم ربما يصل إلى عدة مرات يوميا، والبعض الآخر يمارسها عند الوقوع على أمر محرك للشهوة بقصد أو بدون قصد.
فئات مختلفة من المجتمع أصبحت تقض مضاجعهم وتؤرق منامهم وتثير تساؤلاتهم وشكاواهم باحثين وساعين في إيجاد حلول للخلاص منها ولكن دون جدوى. ويلهث آخرون وراء مجلات تجارية طبية أو اجتماعية أو وراء أطباء دنيوييّن من أجل الخلاص منها إلاّ أنهم يزدادوا بذلك غرقا فيها.
لماذا ؟ وما هي المشكلة ؟ وما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى تواجدها بين أبناء المجتمع المسلم حتى أصبحت السرّ المشترك الذي قد يجمع بين فئات متنوعة من المجتمع ، ذكورا وإناثا ، مراهقين وراشدين ، صالحين وضالين.
هل لهذه العادة آثار ؟ وما هي هذه الآثار ؟ وهل الخلاص منها أمر مهم ؟ كيف تكون الوقاية منها قبل الوقوع فيها ؟ وأخيرا ما هي خطوات الخلاص منها … ؟
ندعك مع صفحات هذا المبحث سائلين المولى عزّ وجل أن تجد فيه ضالتك وأن يجيب على تساؤلاتك والأهم من كل ذلك أن يكون سببا في القضاء على هذا الداء من مجتمعات المسلمين انه سميع مجيب ؟



كانت هذا ختام الدرس الأول

الواجب : س : ما هي آثار العادة السرية برأيك ؟
مع تحياتي :
د. خالد علي
أخصائي طب نفسي - مستشفى البحرين للطب النفسي 
كيف تتخلص من العادة السرية ؟ خطوات بسيطة وسهلة

كيف تتخلص من العادة السرية ؟ خطوات بسيطة وسهلة

كيف يمكن التخلص من العادة السرية ، كيف يمكن التخلص من العادة السرية ، كيف يمكن التخلص من العادة السرية ، كيف يمكن التخلص من العادة السرية للبنات للمتزوجة للمتزوج للشباب للبنت للزوج للزوجة للمراهق للمراهقة ، كيف يمكن التخلص من العادة السرية ، كيف يمكن التخلص من العادة السرية

تخلص من العادة السرية


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده . . . وبعد :
لا شك أن المتابع و الملاحظ لما نحن فيه من كثرة الفتن والمغريات والشهوات
والشبهات التي تحيط بنا من كل حدباً وصوب يُدرك خطورة ما وصلت إليه الأمة الإسلامية
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم قبل مئات السنين عن هذه الفتن والشرور والبلايا
فقال : (( لا يأتي عام إلا و الذي بعده أشرمنه ))
فالشاب والفتاة يقفان حائران وسط هذا الظلام الداكن
لكن مع هذا كله لا يزال في الأمة خير يجب المحافظة عليه
و إن من مما أُبتلي به كثير من الناس على مختلف الفئات والأعمار
ما يُسمى بالعادة السرية والأولى أن تسمى العادة الشيطانية
لإنها سرية عن الناس إما على الله فإنه لا يخفى عليه شئ في الأرض ولا في السماء
وقد أعددتُ هذه الكلمات المتواضعة ايضاحاً لخطورتها وطـُرق الخلاص منها سميتـُها
(( الطرق الجلية للتخلص من العادة السرية )) ....
أسأل الله العلي العظيم أن يجعلها خالصة لوجه الكريم وأن ينفع بها كلُ باحثاً
عن السعادة و الراحة والطمأنينة أنه ولي ذك و القادر عليه ..
أولاً : قراءتك لهذه الرسالة دليل على إعلانك الحرب على هذه العادة الخبيثة
وهذه الخطوة الأولى للتخلص منها وقد اجتزتها بنجاح....
ثانيا : لا تظن أن العلاج هو حبة تأكلها أو شراب تشربه أو أبرة تحقنها ....
ثم يزول هذا الداء .... العلاج عبارة عن خطوات أو مراحل
لا تتجاوز بإذن الله تعالى ثلاث مراحل .....
ثالثا : لا بد أن يكون الإنسان صادق مع نفسه ... ؟؟؟
لإن الخطوة الأولى في التغير أن يـُشخص الحالة الواقعية التي يعيشها ....
و التغير : (( هو عملية التحول من حالة واقعية إلى حالة منشودة ))
والحالة الواقعية (( هو ممارسة العادة السرية و لربما الإدمان عليها...))
و الحالة المنشودة (( هو تركها و التخلص منها ....))
و الآن مع مراحل العلاج و تتضمن آثار ممارستها على صاحبها ....
وهي ثلاث مراحل ( أولية ـ متوسطة ـ نهائية )....
* المرحلة الأولية :
وهذه المرحلة تتضمن فقط الإجابة على أربعة أسئلة بكل صراحة وتحاول مراجعة.
نفسك من خلال هذه الأسئلة :
السؤال الأول : هل أنت سعيد ؟
السؤال الثاني : هل أنت راضي لما وصلت إليه ؟
السؤال الثالث : هل يمكن أن تكون أفضل ؟
السؤال الرابع : ما هي إنجازتك ؟
والإجابة هي لنفسك فحاول أن تتأمل في الإجابة و تقف عند كل سؤال لإن المرحلة
الثانية تتوقف على مدى إجابتك على هذه الأسئلة ......
* المرحلة الثانية ( المتوسطة ) :
وهي مرحلة العلاج و تتمثل فيما يلي :
1 ـ الإخلاص لله تعالى في تركها : بإن تجعل تركها لله وحده سبحانه .
2 ـ العزيمة الصادقة و القوية في تركها وعدم الفتور واليأس .
3 ـ الدعاء بإن يعينك الله عليها وفي محاربتها وتـُلح على الله في الدعاء
ومن هذه الأدعية : ( اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )
( اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى )
( اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك ) .
4ـ تذكر مراقبة الله تعالى في كل وقت و خاصة عند فعلها فإنك لا تتجرأ أن تفعلها
أمام طفل صغير أو حيوان حقير فكيف تفعلها أمام العلي الكبير ....
إذا مــا خــلوت بـريبة فـي ظلمة والنفس داعية إلى الطغياني
فاستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلـق الـظلام يراني
5 ـ تذكر الموت والقبر وجهنم وتذكر النعيم المقيم الذي أعده الله لعباده
المتقين الذين قال الله عنهم: (( والذين هم لفروجهم حافظون )) ...
فكلما دعتك نفسك الأمارة بالسؤ إلى هذه المعصية تذكر من كان معك من الأهل
والأقارب و الجيران والأحباب وهم اليوم في قبورهم قد أكل الدود أجسامهم
لا يعلم حالهم إلا الله تعالى ، وتذكر من أقعدهم المرض ، كم في المستشفيات
من الشباب والأطفال الذين لا حيلة لهم .....
وتذكر العذاب الذي أعده الله لمن عصاه (( وجاىء يومئِذ بجنهم يومئِذ يتذكر الإنسان
وأنى له الذكرى * يقول ياليتنىِ قدمت لحياتي )) ....
و تذكر ما أعده الله لمن أطاعه واتقاه بجنة عرضها السماء والأرض
فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر .
6 ـ معرفة آثار هذه العادة :
العجز الجنسي : وهو قوة الانتصاب وعدد مرات الجماع وسرعة القذف و الاستمتاع
والرغبة في الجماع و يزداد مع التقدم في السن .
الإنهاك و الالآم والضعف : وهو إنهاك لقوى الجسم وخاصة الأجهزة العصبية
والعضلية و كذلك مشاكل والآم الظهر والمفاصل والركبتين وكذلك الرعشة
وضعف البصر .
الشتات الذهني وضعف الذاكرة : فقدان القدرة على التركيز الذهني ونقص لقدرات
الحفظ والفهم والاستيعاب وضعف في الذاكرة .
استمرار ممارستها حتى بعد الزواج لا كما يظن البعض أنه سيتوقف
عنها بمجرد الزواج .
الشعور بالندم والحسرة بعد ممارستها مباشرة .
تعطيل القدرات : وذلك بكثرة النوم ( المنتظم وغير المنتظم ) وذلك لتعويض
الجهد وأيضا بضياع الأوقات في ممارستها.
إفساد خلايا المخ وزال العفة والحياء.
7 ـ الزواج المبكر : كما حث عليه النبي صلى الله عليه و سلم .
8 ـ حفظ الجوارح : حيث أمر الله تعالى بغض البصر فقال :
(( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم )) وأمر المؤمنات بغض
البصر فقال : (( قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )) ....
والمعلوم لكل عاقل أن السبب الرئيسي لتحريك الشهوة هو ما يُـعرض عبر الشاشات
والمواقع والمنتديات من صور وأفلام ومقاطع إباحية أو حتى ما يسبق الجماع
كالتقبيل والضم والمداعبة ....
فالعاقل من يقطع هذه الأمور من أصلها ....
وأيضا حفظ السمع من استماع الأغاني والموسيقى ففيها كل الشر و الفساد ...
والذي لا يردعه ذلك كله فليتذكر قول الحق تعالى :
(( اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بما كانوا يكسبون ))
وهذا عام لكل أعضاء الجسم .... فالحذر كل الحذر ....
9 ـ الإكثار من الطاعات والنوافل : وأعظمها المحافظة على الصلوات
الخمس في المسجد و خاصة صلاة الفجر وبر الوالدين والاستزادة من النوافل
كالصيام و صلاة الضحى وصلاة الليل ومناجاة الله على أن يعينك على ذلك كله
وتذكر دائما قوله تعالى : (( إلا بذكر الله تطمئن القلوب ))...
10 ـ التحصينات الشرعية :
• قراءة آية الكرسي صباحاً ومساءً وسورة الإخلاص والمعوذتين
ـ ثلاثاًـ صباحاً و مساءً .
دعاء دخول المسجد ( أعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم وسلطانه القديم
من الشيطان الرجيم ) ودعاء الخروج من المسجد بعد الصلوات
( اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم ) .
• ذكر اسم الله عند الأكل والشرب والملبس .
الذكر عند دخول المنزل ( بسم الله ولجنا و بسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا )
وعند الخروج من المنزل ( بسم الله آمنت بالله توكلت على الله ولا حول
ولا قوة إلا بالله ) .
عند دخول الخلاء ( بسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائيث )
وعند الخروج منه ( غفرانك ) .
عند النوم ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ـ ثلاثا ـ )
وآخر آيتين من سورة البقرة وآية الكرسي .
قول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت
وهو على كل شئ قدير ) مائة مرة في اليوم تكون له حرزاً
من الشيطان من يومه يمسي .
• قراءة سورة البقرة في المنزل .
• ذكر الله كثيراً والاستعاذة به سبحانه من الشيطان الرجيم.
11 ـ شغل أوقات الفراغ بما هو نافع ومفيد وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم
على الاستفادة من أوقات الفراغ فقال : (( اغتنم خمساً قبل خمس ))
وذكر منها (( وفراغك قبل شغلك )) وقال عليه الصلاة و السلام :
(( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ))
وأفضل ما يـُستغل به الوقت طاعة الله تعالى وكل ما يتعلق به
وأوصيك بالإكثار من قراءة القرآن وحفظه ووضع برنامج يومي لتنظيم وقتك
ولا تكن ممن هم على هامش الحياة ليس لهم هم إلا شهوات بطونهم و فروجهم
والضحك والقهقهة واللعب واللهو ، وتذكر أنه لربما يضحك إنسان ملء فمه
ويقهقه و قد كـُتب أنه من ساكني النار و العياذ بالله ....
وتذكر قول الحق تعالى : (( ولقد ذرأنا لجهنم كثير من الجنة و الإنس لهم قلوب
لا يعقلون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام
بل هم أضل أولئك هم الغافلون )).
12 ـ أمور تتعلق بالعادات اليومية :
تجنب لبس السراويل الضيقة فإنها من عوامل الإثارة و كذلك ما يسمى بالمايوه .
تجنب النوم على البطن لأن فيه تحريكاً لما كمن من الغريزة وإيقاظاً
للشهوة وقد نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن ذلك .
تجنيب اليد من العبث بالفرج بقصد أو بغير قصد .
البعد عن الاستغراق في التفكير في الشهوات ومحاولة طرد الشيطان والأفكار
بتغير الفكرة بسرعة بتذكر حادث تصادم سيارة مثلاً ، أوحادثة قتل أومرض
مات به شخص أوموقف محرج
فإن سكن قلبك فتذكر القيامة والحساب والعرض
على من لا تخفى عليه خافية مع الاستعانة بذكر الله والاستعاذة من الشيطان الرجيم .
إلا يركز الإنسان بصره إلى عورته عند الاستحمام وعند إزالة شعر العانة
حتى لا تذهب به الأفكار يميناً و شمالاً .
تجنب مخالطة النساء وإدامة النظر إلى الغلمان والمردان .
تجنب كثرة الأكل و الشرب و التأدب بالآداب الشرعية عند الطعام .
* المرحلة النهائية :
عدم اليأس حيث أن البداية صعبة وقد تكون النتائج غير المطلوبة ولكن
بالمجاهدة والتماس عون الله تعالى تستطيع التغلب عليها ولنجعل التفاؤل والأمل
هما الغالبان وعدم استعجال الشفاء من هذا الداء .....
* وتذكر دائما ً :
(( اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون * ما يأتيهم من ذكر من ربهم
محدث إلا استمعوه وهم يلعبون * لاهية قلوبهم ......))
(( أومن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في
الظلمات ليس بخارج منها ....))
(( أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى أمن يمشي سوياً على صراط مستقيم ))
(( و وضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه و يقولون يويلتنا
مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة و لا كبيرة إلا أحصها و وجدوا ما عملوا حاضرا
ولا يظلم ربك أحدا ))
هذا وأسأل الله العلي الكبير أن يشفي كل مبتلى بهذا الداء وأن يرزقه طريق
الهداية والسعادة.
ما هي افضل طريقة للعادة السرية ؟

ما هي افضل طريقة للعادة السرية ؟

ما هي افضل طريقة للعادة السرية ؟ 

http://health.arabcompiler.com/photo/124983925212.jpg
افضل طريقة للعادة السرية ، افضل طريقة للعادة السريه ، افضل طريقة للعادة السرية ، افضل طريقة للعادة السريه ، افضل طريقة للعادة السرية ، افضل طريقة للعادة السريه ، افضل طريقة للعادة السرية ، افضل طريقة للعادة السريه ، افضل طريقة للعادة السرية ، افضل طريقة للعادة السريه



أرشدوني إلى طريقة تذهب عني هذه الحالة، هي العادة السرية ولا أقدر أن أوقفها وكل يوم أعمل هذه العادة مرتين، وغير ذلك أني إذا رأيت أي رجل اشتهيت فيه؟ فأرشدوني إلى طريقة أنتهي من هذه العادة؟


الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:



فإن من أفضل وسيلة تردع الإنسان عن الوقوع في المعاصي هي تذكر عاقبة العصاة، وما أعد الله لهم من الوعيد، واستحضار مراقبة الله تعالى، وأنه مطلع على الإنسان، ويعلم ما توسوس به نفسه، يستوي عند سره وعلانيته.
وبخصوص العادة السرية ونحوها فأفضل طريق للوقاية منها مع ما ذكر هو الأخذ بتوجيه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أحصن للفرج وأغض للبصر، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء" رواه البخاري ومسلم.
والإنسان إذا امتثل أمر الله تعالى وأخذ بالأسباب الواقية، فالله تبارك وتعالى يعينه ويهديه للطريق المستقيم، كما قال: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) [العنكبوت:69].
والله أعلم.


المصدر ، اسلام ويب
تكوين الجنين فيديو والاعجاز العلمي في القرأن

تكوين الجنين فيديو والاعجاز العلمي في القرأن

تكوين الجنين فيديو والاعجاز العلمي في القرأن ,,,

إعجاز العلمي في القرأن ولسنة 
شاهد هذا المقطع من  دقيقة وسنة وخمسون ثانية 
بها مرحل توكين الجنين فيديو مصحوبة بأيات قرأنة بصوت الشيخ محمد المنشاوي 
بها شرح القرأن لتكوين الجنين 
http://www.kaheel7.com/userimages/picture_embryo_7.JPG
ولا يسعني الا قول 

سبحان الله 

 
شاهد تكوين الجنين فيديو  




 
 
مدونة دروس الاسلامية
عطر الكلام ودرس رائع للشيخ ابو اسحاق الحويني

عطر الكلام ودرس رائع للشيخ ابو اسحاق الحويني

لقاء من برنامج عطر الكلام يستضيف فيه فضيلة الشيخ/ أحمد هليل حفظه الله
 
فضيلة شيخنا العلامة المحدث أبو إسحاق الحويني  حفظه الله ورعاه
 
(ولا تنسونا من صالح دعائكم)
 
مدونة دروس الاسلامية
ابو اسحاق الحويني في هولندا ودرس : قل هو نبأ عظيم

ابو اسحاق الحويني في هولندا ودرس : قل هو نبأ عظيم

ابو اسحاق الحويني في هولندا ودرس : قل هو نبأ عظيم  

محاضرة بعنوان قل هو نبأ عظيم والتي ألقاها فضيلة شيخنا العلامة المحدث/ أبو إسحاق الحويني -حفظه الله ورعاه- بهولندا يوم الأحد الموافق 6/6/2010م

(ولا تنسونا من صالح دعائكم)


مع تحيات مدونة دروس الاسلامية 

ابو اسحاق الحويني في المانيا ودرس حقيقة التوحيد

محاضرة فضيلة الشيخ العلامة المحدث/ أبي إسحاق الحويني - حفظه الله - بألمانيا أثناء رحلة علاجه والتي ألقاها بمدينة دورتموند يوم الأحد الموافق 16/5/2010م.

 
بعنوان 
حقيقة التوحيد 


نسأل الله ان يتم عليه الصحة والعافية وان يرده الينا سالما غانما 


ابو اسحاق الحويني ومحاضرته من بلجيكا : ايها التائه قف !!!

ابو اسحاق الحويني ومحاضرته من بلجيكا : ايها التائه قف !!!

محاضرة الشيخ الحويني ببلجيكا وكانت بعنوان "أيها التائه قف"...نسأل الله أن يشفي الشيخ شفاءاً لا يغادر سقما وأن يعود إلينا سالما معافا اللهم آمين.


 

للمزيد من حلقات ودروس الشيخ ابو اسحاق الحويني 
ادخل هنا

مدونة دروس الاسلامية 

قصص اسلامية مؤثرة : لو تكلم الموتى

قصص اسلامية مؤثرة : لو تكلم الموتى

لو تكلم الموتى

http://egyptiangumbo.com/wp-content/uploads/2008/05/public-speaking2.jpg


إخواني في الله أن تتصور حال الموتى فهذا نوع من التذكر المحمود لموتٍ موعود،كما قرر ذلك ابن الجوزي-رحمه الله تعالى-في صيد الخاطر حين قال: من أظرف الأشياء إفاقة المحتظر عند موته فإنه ينتبه إنتباهاً لا يوصف ويقلق قلقاً لا يحد ويتلهف على زمانه الماضي ويود لو تُرك كي يتدارك ما فاته ويصدق في توبته على مقدار يقينه بالموت ويكاد يقتل نفسه قبل موتها بالأسف ولو وجد ذرة من تلك الأحوال في أوان العافية حصل له كل مقصود من العمل بالتقوى،فالعاقل من مثّل تلك الساعة وعمل بمقتضى ذلك،فإن لم يتهيأ له تصوير ذلك على حقيقته تخايله على قدر يقظته،فإنه يكف الهوى ويبعث على الجد؛لنعش لحظات مع هذا التذكر على منهج ابن الجوزي-رحمه الله-لحقيقة الموت في وقفات تسع.

-الوقفة الأولى:يا ليت قومي يعلمون -الوقفة الثانية:جـار غيـر عـزيز

-الوقفة الثالثة:ولقد جئتمونا فرادى -الوقفة الرابعة:رفيقـة الـدرب

-الـوقـفـة الخامـسة:ذبـول وردة -الوقفة السادسة:فـي الاستـراحة

-الوقفة السابعة:ألا لله الدين الخالص -الوقفة الثامنة:هذه أموالي تقسم

-الوقفة التاسعة:معالم النجاة

تصور لو أن أهل القبور خرجوا من قبورهم،خرجوا بأكفان بالية ووجوه مغبرة،خرجوا من سكون القبور وظلمتها إلى ضجيج الأرض وأضوائها،فركوا عيونهم،عركوا آذانهم ثم انطلقوا في أنحاء المدينة أشباحاً مهيبة ليحدثونا عن هول ما رأوا فماذا عساهم أن يقولوا بعد هول المطلع وسؤال منكر ونكير وحساب عسير،وكيف يا ترى سيكون حديث الأموات للأحياء.






الوقفة الأول:يا ليت والدي يعلم

هذا فتى مات في ريعان شبابه اختطفه الموت وهو أوسع الناس أملاً في العيش وأكثرهم رجاءً في متاع الحياة الدنيا،مات على إسراف منه بالمعاصي،فماذا عساه أن يقول لأبيه المفرّط في تربيته لو لقيه في هذه الدنيا لعله أن يقول:ياأبتي لقد رأيت ثمار ذنوبي وهي آثار تربيتك رأيت هذه الثمار ناراً تلظى وجحيماً لا يطاق،يا أبتي لقد كنت في حياتي تُعنى كثيراً بلباسي ومأكلي ومشربي ولكنك لم تكن تُعنى بقلبي وروحي لقد أهملتني في بداية مراهقتي،فلم توجهني إلى أصدقاء صالحين،لم تكن تهتم بما أصاحب من أقاربي وجيراني وزملاء دراستي،لقد كانت فترة التأثير المثالي هي ما بين سن السابعة إلى سن الخامسة عشر وكنت تعلم وقتها ياأبتي أن هذه المرحلة هي مرحلة تصويب الولد نحو الهدف الصحيح،كنتُ أنا السهم وكنتَ أنت اليد والقوس والوتر،في هذه المرحلة كنا يا أبتي نتلقن كل شيء ونحب كل شيء ونستطلع كل شيء،في هذه المرحلة كنا نقلب أنواع الأصدقاء في معرض الدنيا العريض،أيهم ننتقي وأيهم نقتني وأيهم نصاحب،كنا في هذه المرحلة العجيبة عجينةً غضةً طيـّعة تستطيع توجيهنا الوجهة الصالحة،يا أبتي لكنك كنت وقتها تقضي أكثر أيام أسبوعك في الاستراحة مع الأصدقاء أو مع الزملاء أو مع الأقارب وفي مرات كنت تتابع تجاراتك التي لم تزد من سعادتك بل أحالت وجهك البشوش إلى صحراء من العبوس والغبرة والتشاؤم لم تكن يا أبتي تهتم باهتمامات مباحة لذلك كُنت أبحث عنها عند أيّ أحد مهما كان مقصده في توفيرها لي،ثم إنك جعلت علاقتي بك كعلاقة مدير مؤسسة فاشل بمرؤسيه،كانت علاقة الغطرسة والرسمية حتى أصاب علاقتي معك جفافاً وجفاءً وفجوة فلم أعد أقبل منك توجيهاً ولا نصيحة بسبب هذا الجفاء،ياأبتي لوأنك جعلتني صديقاً من أصدقائك لكان تأثيرك فيّ أكبر ولكنك كنت تعتبر هذه الصداقة مع أولادك ضرباً من التنازل الذي لا يليق برئيس مؤسسة محترمةٍ على حد زعمك، يا أبتي لو كنت أستطيع أن أقول غفر الله لك إهمالك في تربيتي لفعلت،ولكنني حينما فارقت هذه الدنيا بذنوب ثقيلة فإنني لا أملك أن أستغفر لنفسي من ذنب واحد من ذنوبي فكيف بذنوب غيري،ولكنك أنت الذي لازلت في دار المُهلة وتستطيع أن تستغفر لي ولنفسك، يا أبتي: إن تسببك في انحرافي لن يخفف عني شيئاً من العذاب الذي لقيته ولكنني أدعوك إلى التوبة من إهمالك لي وأدعوك إلى أن تتدارك الأمر مع بقية أخوتي قبل فوات الأوان،يا أبتي تدارك نفسك بالتوبة وتدارك إخواني بحسن التربية فلعل صلاحهم أن يكون سبباً في نجاتي يوم الدين.



الوقفة الثانية:جار غير عزيز

ولعل رجلاً من أهل هذه القبور أخذ يتهادى حتى وقف بباب جاره فلعله أن يعاتبه فيقول:جاري العزيز لقد كنت تطرق بابي فزعاً إذا رأيت الماء قد تسرب من الخزان العلوي حرصاً منك على مصلحتي ولكنك لم تكن تنبهني على بعض أصدقاء السوء الذين يخالطون أبنائي،لم تكن تذكرني بإهمالي لصلاة الجماعة،لم تكن تنبهني على إدخالي لأجهزة الفساد إلى منزلي، لقد كان حقيّ عليك أكثر من حقوق سائر الناس عليك فلو علمت يا جاري العزيز أن احتفاظك لنفسك بالصلاح لا ينجيك يوم الدين لمَا أهملتني،ولو علمت أن استثقالي لنصيحتك لا يسوّغ لك ترك نصيحتي ولبادرت إلى هذه النصيحة.



الوقفة الثالثة:
ولقد جئتمونا فرادى


وهذا رجل تقلّب في مناصب مؤسسة خاصة أو عامة،كان في هذه الدائرة ملئ السمع والبصر،امتلأت ردهاتها بآماله العراض بل كادت لا تتسع لتلك الآمال ولقد فاجئه الموت وهو أوسع الناس أملاً وحرصاً ومزاحمة،كان يدخل دائرته التي اعتاد الدخول إليها كل صباح بنفس متوثبة متفائلة متطلعة إلى مستقبل وظيفي أكبر،لم يكن حين ذاك يفكر بالموت ولا ما بعده من هولٍ وعذاب ،فلو دخل دائرته بعد خروجه من قبره وتذكر وهو يلملم أكفانه المغبرة كم كان في دنياه في غرور،وكم كانت الأماني تضرب به في كل واد دون أن يفكر في حفرة القبر التي أودع فيها رهين عمله،لقد كان يتبختر في هذه الممرات بثيابٍ جديدة جميلة،لو وقعت عليها خردلة من غبار لنفضها بسبابته وهو الآن يلملم أكفاناً بالية بلغ الغبار والنتن منها كـل مبلغ ولعله لو مرّ بقسم الترقيات في دائرته لتذكر،كم كانت تزهق النفوس وتشرأب الأعناق للحصول على مرتبةٍ أو علاوة،بل ربما بذل دينه ومروءته من أجل ترقيةٍ أو علاوة وقد أيقن الآن ولكن بعد فوات الآوان أن رفعة الدرجات إنما هي عند الله وحده وأن علو مقام المرء إنما هو في قربه من الله وتمام عبوديته له،أما العبودية للدنيا فلا تزيده إلا حسرة وندامة وتشتتاً ولعله لو مر بغرفة بعض موظفيه لوجد هذا الموظف على عادته في الوشاية بزملائه ووضع العراقيل أمام أعمالهم ومشاريعهم حتى لا يظهر لهم نجم ولا يعلو لهم شأن ولا يعم لهم نفع وحتى لا يسبقوه بحسن رأي ولا جودة عمل فماذا عساه أن يقول لهذا الموظف لو رآه واستطاع أن يتكلم لعله أن يقول:هب أنك نافست مثل ما كُنتُ أنافس بالحلال والحرام فسبقت أقرانك وبرزت أترابك أليست سنياتٍ معدودة إن مُّد لك أجل ثم تأول بك الحال إلى عالم التقاعد حيث ينفض عنك أهل المصالح وتصير في عالم النسيان،هذا مآل الوظيفة في الدنيا أما مآلها في الآخرة فحفرة القبر الموحشة حيث لا أنيس إلا عملٍ صالح،ولعله أن يقول:كنا سمي المتورعين عن المنافسة المحرمة نسميهم سذجاً أو دراويش ذوي ورعٍ بارد لا طموح عنهم ولا يعرفون قيمة النجاح ولا يتذوقون طعم السباق مع الأقران،ولكن علمنا ولا ينفعنا هذا العلم الآن أن طريقتهم هي طريقة النجاة وأن المنافسة الحقيقية هي في قلب سليم وعمل صالح ينجو بها العبد من عذاب القبر الرهيب،وأن المنافسة الصحيحة هي التي لا تضر بالآخرين ولا تمنع مسيرة الخير ونفع الناس،آه آه ليتني أعود إلى الدنيا لأصفي سريرتي وأًحسن سيرتي،تالله إن صفاء السيرة هي راحة البدن وهي راحة النفس في الدنيا وهي النجاة في الآخرة،آه مما فعلنا بأنفسنا وما غرتنا هذه الدنيا وما أطعنا فيها إبليس الضلالة،وكنا نسمع قول الله تعالى{ وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ (88) إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }{ فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95) قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (96) تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98) وَمَا أَضَلَّنَا إِلاَّ الْمُجْرِمُونَ (99) فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ (100) وَلا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101) فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ }ولعل صاحبنا ذلك الرئيس أن يرى في آخر الممر مكتب سعادة المدير حيث كان هو مديراً قبل وفاته،لقد تعود في هذا الممر أن يرى لأعوانه هناك إنتشاراً وخطفه وأصحاب المصالح بين يديه لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء والمراجعون يصدرون عن مكتبه بين موهوب ومحروم،رأى هذا المدير على ما عهد نفسه من إقصاء الأكفاء من الموظفين خوفاً من منافسته على جاهه وسلطانه فمرة بالعزل وأخرى بالمضايقة وأخرى بالتهميش رآه على ما كان يعرفه من نفسه من تكثير ذوي المطامع الذين لا يعرفون الذكاء إلا فيما يخدم سعادة المدير،ويكثر جاهه ويعظم سلطانه ومن ثم يحظون عنده بالرتب العالية والتقارير الكاذبة،لقد تعلم المدير وأعوانه بفطرةٍ مدنسة أن الدائرة التي لا تنجز مصالح الناس ومياه أعمالها دائماً جارية نقية يُرى باطنها من ظاهرها إنها إدارة لا تحقق المصالح الشخصية فلا بد من العمل بحرية من توفير مستنقعات آسنة متعكرة من مصالح الناس المتعطلة تسهل فيها حركة اللصوص ويسهل فيها اللعب على المغفلين فلذلك جعلوا هذه الدائرة في فوضى دائمة ثم حجبوا الناس عن سعادته حتى يوفروا هذه المستنقعات التي تعيش فيها الحشرات القذرة التي تحسن السمسرة في شراء الذمم وبيعها وهكذا حزن الاثنين معاً تعطيل مصالح الناس وأكل المال الحرام الذي يبذله الناس لإنجاز مصالحهم لعله أن يقف متأملاً في غمرة المراجعين بكفنه البالي المغبر فيقول:لو كان عندي القليل من التقوى والقليل من معرفة حال الدنيا وحال الآخرة لرأيت أن في النصح للناس أعظم الأجر والمثوبة،ماذا بقي معي في قبري من بريق المال الذي كنت أبذره بلا عد ولا حساب وأتمتع به بلا خوف من حشر وعذاب وماذا بقي معي من ضجيج الشرف وجلبة الأعوان وكثرة العلاقات والاتصالات وما أراه في عيون الناس من تعظيم وتبجيل،لقد تلاشى ذلك كله كبخار في يوم صائف فلم أدخل في هذا القبر من مالي وشرفي إلا بكفن،لله كم كنت مغروراً بهذه الدنيا حينئذ فقط أدركت معنى قوله-صلى الله عليه وسلم-((ماذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه))لقد كنت أرى ذلك كلّه ولكن نفسي كانت تزيّل لي ما أفعله وكانت شدة الإبهار في أنوار الدنيا تحجب عني رؤية الحقيقة فلم أتبينها إلا حين فات وقت الندم{ وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ }{وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمْ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُمْ مَا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ}



الوقفة الرابعة:رفيقة الدرب

ولعل أحدهم حين خرج من قبره أن يلقى زوجته فيقول لها:كم كنتُ أرتكب الحرام رداً لجميل وفائك وعظيم صبرك وكم كنتُ أتساهل في الموبيقات من أجل سواد عينيك،لـقـد كنت أسافر السفر المحرم والسياحة السيئة بسبب حبي لكِ ومن أجل كلمة ثناء طيبه من لسانك العذب الرقيق،وكنتُ أُدخل أجهزة الفساد إلى منزلي من أجل ما تشتكين من فراغ قاتل على حد زعمك،لم أكن مقتنعاً بالكثير مما كنت أفعله بل كنت أعرف أنه الطريق الخطأ ولكنني في سكرة الهوى وحب الدنيا نسيت كل شيء،لقد كانت عقوبة ذلك ناراً لا تطاق وجحيماً لا يحتمل لقد كنت أستمع من كتاب الله إلىهذه الآيات { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } ولم أكن والله لأرد كلام ربي،ولكن سلطان الهوى حجب عني تلك المخاطر حتى كنت أقول كيف تكون هذه الوردة الجميلة عدواً يستوجب الحذر ،الآن عرفت ذلك ولكن لم تعد تنفع المعرفة الآن ندمت ولكن لات حين مندم،لقد كنت أسمع كلام الله،لكنه سماع أذن لا سماع قلب،كنت أسمع قوله تعالى { فَإِذَا جَاءَتْ الصَّاخَّةُ * يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ * لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ }.



الوقفة الخامسة:ذبول وردة

هذه فتاة ماتت في عمر الورود كانت ترى الحياة مرحاً وسعادة،كانت ترى أن أعظم السعادة هو أن تكون محط أنظار الناس وسبب إعجابهم فلذلك سعت إلى التميز في كل شيء ،في ملابسها في مشيتها،سعت إلى جديد الموضات حلالاً كانت أو حرام،تأخذها من أي وسيلة إعلامية،من المجلة أو التلفاز أو المحطة الفضائية،المهم هو التميز مهما كانت الوسيلة،فمرة تشبهت بالكافرات،ومرة تشبهت بالفاسقات،ومرة تشبهت بالممثلات والمغنيات،ومن أجل هذا التميز وتلك الجاذبية نزلت إلى الأسواق ومجامع الناس وقد ليست العباءة الضيقة لتتمتع على حد ظنها بالنظرات الجائعة،ومن أجل هذا التميز خرجت في الحفلات بثياب تخرج أكثر جسدها،وما سترته من جسدها فهو ضيق يجسّم عورتاها؛ياترى ما عساها أن تقول لو خرجت من قبرها وتكلمت:يا أمي لقد رأيت عذاب الله تعالى في ذلك القبر الموحش،رأيت عذاب الله حين أغريت الشباب ورأيت حين كنت أسوة سيئة للفتيات وقدوة سيئة لأختي الصغيرة في دخول هذه الطرق،أماه إذا كان هذا ما أصابني بسبب إقتداء أختي بي،فما ظنك بعذاب الله لمن كانت السبب الأول في انتشاره وما الظن بعذاب الله تعالى لمن يصنع هذه العباءات أو يبيعها،أماه لقد كنت أبدي مفاتن جسدي بطرق متعددة فمرة بالنقاب الواسع الذي يبدي عينين كحيلتين ويظهر أهداباً كسهام مريّشة حادة،أغرسها في قلوب الرجال لتصيبها في مقتل ومرة أدع العنان لعباءتي لتسفر عن نحرٍ أبيض و جيِد فضي،كوجهي في الضحى فتطير لذلك عقول وتضطرب أفئدة،أو أظهر قواماً كغصن البان حتى أطرب لتأوهات المفتونين،ومرات ومرات كنت أغش الحفلات وقد خلعت جلباب الحياء فأنا كاسية عارية إذا رآني الرائي فلا يخالني إلا في حفلة غربية ماجنه،أبديت فيها عضداً كجمّارة نخلة فتية وأظهرت ساقاً وجزءاً من فخذ وظهر،فعلت كل ذلك حتى أبدو متميزة في مظهري،أتدرين يا أماه كيف آلت بي الحال في قبري لقد سالت تلك الأعين النجل مع سهامها المريّشة على خد متعفن مجعّد أسود،وصار ذلك النحر الفضي قطعة جلد أسود تتدلا أطرافه على عظام نخرة لتلامس قلباً طالما امتلأ بالهوى القاتل والغرور بالدنيا الفانية وطول الأمل الكاذب،لا أدري يا أماه كيف كنت أرى الدنيا طويلة طويلة،وأنا أرى الناس يموتون كل يوم ممن حولنا من الجيران والأقارب والأصدقاء،لا يفرق ملك الموت بين صغير وكبير وغني وفقير وملك وحقير،لله يا أماه كم كانت تلك المواعظ ترق أذني وتشاهدها عيني وتحسها يدي ومع ذلك لا أجد لها في نفسي أثراإن السبب هو غلبة الهوى وحب الدنيا من الشهرة والتميز الكاذب والمفاخرة الجوفاء وحينئذ فقط عرفت معنى قول الله تعالى{ أَفَرَأَيْتَ مَنْ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ }أماه إن ما أفعله هي منافسة ومسابقة ولكنها مسابقة لتحصيل نبات أخضر بهيج ولكنه بعد برهة يأول سريعاً إلى زوال،والسباق الحقيقي الثابت النافع إنما هو لتحصيل مغفرة الله تعالى وجناته{ أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ }{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}.



الوقفة السادسة: في الاستراحة

ولعل من هؤلاء رجل وقف على أصحابه بأكفان بالية المترّبة وهم في استراحتهم،هؤلاء الأصدقاء الذين كانوا يقضي معهم جلّ وقته،هؤلاء الأصدقاء الذين كانوا يقدم محبتهم على محبة والده ووالدته وأخوته،حيث كان يتفقد أحوالهم ولا يتفقد أحوال أقاربه،كان يأنس بلقياهم ولا يأنس بلقيا أقرب مقربيه كان لا ينام حتى يهاتفوا بعضهم،لقد كانوا ملء سمعه وبصره ولعله لو خرج من قبره وذهب إليهم في ناديهم لتذكر كم كانت الأوقات تذهب سدى لقد كان يقطع في طريقه إليهم ما يقارب نصف ساعة،كان يستطيع أن يسبح في هذا الطريق أكثر من ألف تسبيحة ولعله أن يقول: كم كانت الأوقات تذهب سدى هذه ألف تسبيحة في طريق الذهاب فقط بكل تسبيحة صدقة فلماذا كنا نضيع الوقت فيما لا ينفع،ونحن من أحوج الناس إلى هذه الحسنات والصدقات،لتكفير عظيم السيئات،لقد قضيت معهم من عمري أكثر من عشر سنوات لم أمسك بيدي فائدة واحدة في ديني ودنياي فيما كان أهل الخير يخرجون بنتائج باهرة،فمرة بمذاكرة علم،ومرّة بمؤانسة محببة،ومرة بتعاونٍ على مشاريع الخير والبر ويشجع بعضهم بعضا عليها،هكذا يكون قضاء الأعمال فيما ينفع في الدين والدنيا ولعله لو أطلّ على مجلسهم لتخيل نفسه بينهم،هذا مكانه هذا موضع مرحه هذه قوته هذا شبابه،آه ليتني أعود إلى هذه الدنيا في تلك القوة والنشاط لأعبد الله حق عبادته لأتوب من ذنوبي لأستكثر من الحسنات،آه ليتني أعود لهذه الدنيا لأقول لهم لقد عودتموني على كل عادة قبيحة وعلمتموني كل معصية لله-عز وجل- سوف أترككم إلى الأبد لأبدأ حياتي من جديد في طاعته ورضوانه في كنفه وقربه لقد كانت الآيات تطرق سمعي وكأنه يُعنى بها غيري { ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) وَلَنْ يَنفَعَكُمْ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ } { الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ }{وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً (27) يَا وَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنْ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولاً}



الوقفة السابعة:ألا لله الدين الخالص

هذا رجل عوّد نفسه على الرياء فأصبح لا يعمل العمل الذي يُبتغى به وجه الله إلا بحافز من نظرات الناس،فلا يصلي نافلة إلا بمحضرهم ولا يعمل خيراً إلا بثنائهم فغابت عنه لذة المخلصين في العبادة والأعمال الصالحة،لقد علم في قبره أن أعماله لم تكن إلا سراباً بقيعة يحسبه الضمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب،لقد تبخرت هذه الأعمال التي لم تكن في الحقيقة إلا فقاعة أزالتها نفخة من فم الحقيقة الذي لا يكذب وليت الأمر وقف عند حبوط العمل بل صار الرياء سبباً من أسباب العقوبة من تصغير وتحقير وكنا نسمع قوله- صلى الله عليه وسلم-(من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه وصغّره وحقره))ولكن تسمع الأذن ولا يعي القلب،ماذا أفادتنا نشوة الرياء الكاذبة عند سكون القبر القاتل،ماذا نفعنا ثناؤهم عند سؤال منكر ونكير،لماذا كنت أفرح بنظرة الناس إليّ وهؤلاء الناس هم الذين وضعوني في حفرة القبر ثم ولّوا مدبرين لا يتبرعون لي بحسنة واحدة،آه من خفة عقول المرائين وهم لا يتعظون بقوله -صلى الله عليه وسلم-( يقول الله- عز وجل- إذا جزى الناس بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا هل تجدون عنهم جزاء))ولا يرعون لقوله -صلى الله عليه وسلم-(من أحسن الناس حين يراه الناس وأساءها حين يخلوا فتلك استهانه استهان بها ربه تبارك وتعالى)).



الوقفة الثامنة:هذه أموالي تقسم

وهذا صاحب ثروة طائلة عاش حياته غافلاً عن أجله لاهياً عن حفرة القبر الموحشة،كان أصدقاء المصلحة في حياته لا يفارقونه،فامتلأت حياته ضجيجاً وأضواءً وانشغالاً،كان من أطيب الناس ريحاً وأحسنهم ثياباً وأكملهم رونقاً وأوبهه،فلو خرج من قبره بكفنه المهترئ ورائحته الكريهة فماذا عساه أن يقول أو يفعل لعله هل كانت هذه الدنيا وتلك الأقوال تستحق ماكنا نبذله من أجلها فمن أجل الأموال عاديت أقاربي وقسوت على أصدقائي وأهملت أولادي وقصرت في حق زوجتي بل قصرت في حق نفسي،لقد أفديت عمري وزهرت شبابي في جمع هذا المال ثم حين حصل لي صرت أكافح من أجل أن أبقى غنياً متفرداً فلا أريد أن يسبقني في كثرة المال أحد وكان ذلك كله على حساب صحتي واستقرار نفسي وحقوق زوجتي وولدي ضللت ألهث وألهث بحثاً عن السعادة حين والمباهات حين آخر لم أكن أتوقع أن يداهمني الأجل بهذه السرعة فتنقطع آمالي وتتحطم تطلعاتي،لقد كنت أرى الناس يموتون ولكن كنت أظن أن الموت الذي داهم الآخرين،كان لأسباب خاصة لا تنطبق عليّ هكذا كنت أفكر بسذاجة وغفلة ليتني أنفقت من هذا المال ليكون مزرعة تنتج الأجر والمثوبة إلى الأبد لقد كنت أسمع القرآن فلم أعي ما كان فيه من عضات وعبر لقد أعمى قلبي حب الدرهم والدينار،كان مما أسمع قول الله تعالى{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ (9) وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنْ الصَّالِحِينَ (10) وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }..نعم لقد كنت أستمع إلى هذه المواعظ العظيمة ولكن ندائها{ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لا يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ }ولعله أن يمر ببيت أحد أبناءه ليجد أن زوجته قد تزوجت وأن ورثته قد اجتمعوا ليقتسموا تريكته هذه غرفة الضيوف مضاءة فيها ورثتي وقد علت أصواتهم يتجادلون في قسمة أموال هذا الابن الأكبر له كذا من الملايين وهذه البنت لها النصف من ذلك وهذه الزوجة لها نصيبها،فماذا عساه أن يقول لعله أن يقول:لقد قسمت أموالي التي كنت أبخل بها على نفسي وولدي قسمت على أولادي وأزواج بناتي وزوج امرأتي،لقد كنت في الدنيا في عماية عظيمة حين كنت أسمع قول النبي-صلى الله عليه وسلم-(أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله))قالوا يارسول الله مامنا أحد إلا ماله أحب إليه من مال وارثه قال((فإن ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر))كل ماتركته فليس بمالي صدق الصادق المصدوق-صلى الله عليه وسلم-لقد كنت أنا أخشى على أولادي العيلة وهذا من قلة التوكل وضعف اليقين ولقد كنت أنا أولى بهذا المال منهم لقد كدت أصيح فيهم فأقول إن في هذا المال زكاة مهملة فأخرجوها وفي هذا المال ربا فتخلصوا منه،وفي هذا المال حقوق لبعض الخلق منعني البخل من أدائها فأدوا الحقوق أهلها ولكنني لا أستطيع النطق لقد انقضى زمن العمل وجاء زمن الحساب والعقاب،آه من الغفلة وطول الأمل لقد كنت أعيش على أمل يطول عمري بحياة مرفهة سعيدة{ ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمْ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ }.



الوقفة التاسعة:معالم النجاة

المعلم الأول:لا تُعجب بحالك الراهنة فإن الأعمال بالخواتيم قال-صلى الله عليه وسلم-(إن العبد ليعمل بعمل أهل النار وإنه من أهل الجنة،ويعمل الرجل بعمل أهل الجنة وإنه من أهل النار وإنما الأعمال بالخواتيم))

المعلم الثاني:زيارة القبور خير طريق لتذكر الموت وما بعده فقد صحّ عن النبي-صلى الله عليه وسلم-أنه قال(كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة))،جاء في تبصرة القرطبي-رحمه الله-قوله:كم من ظالم تعدى وجار فما راع الأهل ولا الجار بينما هو قد عقد الإصرار حلّ به الموت فحلّ من حُلته الإزار فاعتبروا يا أولي الأبصار،ما صحبه سوى الكفن إلى بيت البلى والعفن فلو رأيته وقد حلّت به الفتن وشين ذلك الوجه الحسن فلا تسأل كيف صار فاعتبروا يا أولي الأبصار،سال في اللحد صديده وبلى في القبر جديده وهجره نسيبه ووديده وتفرق شحمه وعبيده وتخلى عن الأنصار فاعتبروا يا أولي الأبصار،أين مجالسه العالية أين عيشته الصافية أين لذته الخالية كم تسفي على قبره السافية ذهبت العين وأُخفيت الأثار فاعتبروا يا أولي الأبصار،تقطعت به جميع الأسباب وهجره القرناء والأتراب وربما فُتح له في اللحد باب النار فاعتبروا يا أولي الأبصار،خلى والله بما صنع واحتوشه الندم وما نفع وتمنى الخلاص وهيهات قد وقع وخلاّه الخليل المصافي وانقطع واشتغل الأهل بما كان جمع وتملّك أعداءه المال والدار فاعتبروا يا أولي الأبصار،نادم بلا شك ولا خفى باكٍ على مازلّ وهفا،يود أن صافي اللذات ماصفى وعلم أنه كان يبني من جرفٍ هارٍ على شفى فاعتبروا يا أولي الأبصار.

المعلم الثالث:إذا رأيت ميتاً فتصور أنك أنت الطريح بين يدي الإمام أو على النعش أو من يُنزل في حفرة القبر فنحريٌ بنا حينئذٍ أن نراجع أنفسنا.

المعلم الرابع:لاتـصـاحـب أهـل الـلهو والبطـالـة.

المعلم الخامس:تذكر أنه مع حلاوة المتعة فـإنه يعقبها مرارة الندم.

المعلم السادس:لعلك قد كتبت الآن في الأموات بعد مدة يسيرة وأنت تسرح وتمرح بلا تـوبة ولا مراجعة.

المعلم السابع:كل متعة تعتبر هباءً عند حلول الموت فلماذا نعصي الله-عز وجل-من أجل هذه المتعة{ أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ * ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ * مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ }

عش ما بدا لك سالماً *** في ظل شاهقة القصور

يُسعى إليك بما تحب *** لدى الرواح وفي البكور

فإذا النفوس تغرغرت *** بزفر حشرجة الصدور

فهناك تعلم موقناً *** ما كنت إلا في غرور

المعلم الثامن:السعيد من وُعظ بغيره،قال زين الدين المعبّري-رحمه الله-اعلم أن مما يعينك على ذكر الموت أن تذكر من مضى من أقاربك وإخوانك وأصحابك وأترابك الذين مضوا قبلك كانوا يحرصون حرصك ويسعون سعيك ويعملون في الدنيا عملك فقصفت المنون أعناقهم وقلعت أعراقهم وقصمت أصلابهم وفجعت فيهم أحبابهم فأُفردوا في قبور موحشة وصاروا جيفاً مدهشة والأحداق سالت والألوان حالت والفصاحة زالت والرؤوس تغيرت ومالت مع فتان يُقعدهم يسألهم عما كانوا يعتقدون ثم يكشف لهم من الجنة والنار مقعدهم إلى يوم يبعثون فيرون أرضاً مبدلة وسماء مشققة وشمساً مكورة ونجوماً منكرة وملائكته منزله وأهوالاً مذعره وصحفٌ منشرة وناراً زفرة وجنة مزخرفة فعُدّ نفسك منهم ولا تغفل عن زاد معادك ولا تهمل نفسك سدىً كالبهائم ترتع ولا تدري{ ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمْ الأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ }

المعلم التاسعلأيام خزائن وما مضى فإنه لا يعود{ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }

المعلم العاشر:لا ذكرى بغير إنابة ولا انتفاع بغير استجابة{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ }{ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ }لا يمكن للإنسان أن يهتدي ولا أن يقبل هدى الله –عز وجل-إلا إذا تهيأ قلبه للاستجابة لهذا الهدى،قال الله-عز وجل-{ وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ (109) وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (110) وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمْ الْمَلائِكَةَ وَكَلَّمَهُمْ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً مَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ }



اللهم أيقضنا من الغفلات وأورثنا الجنات واجعل قبورنا بعد فراق الدنيا خير منازلنا ووسع فيها حنين ملاحدنا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين....




هل نحن اغبياء يا مسلمون الانترنت ؟؟ ... لا والف لا

هل نحن اغبياء يا مسلمون الانترنت ؟؟ ... لا والف لا

لسنا أغبياء ولا حمقى ,,,
http://www.designofsignage.com/application/symbol/hands/image/600x600/hand-stop-2.jpg
ديفيد رسام ومصور وخبير فوتوشوب

له عدة مواهب ...

يكره الاسلام و المسلمين من صغره

عندما شاهد أحداث الرسومات الكركتيرية المسيئة للمسلمين ..

في الصحف الأوروبية ....

أسعده وسره ...

حاول أن يفعل شيئا يغيظ المسلمين ....

لكي يذوق السرور !!

****

قام برسم كركتيرات مسيئة للإسلام ....

مسيئة لله ولآياته ...

وضع لفظ الجلالة في مكان نجس ....

كتب ( لا إله إلا الله ) في موضع لا يليق .. 

( ولا داعي لذكر الموضع تعظيما للشهادة )

ركّب صور وجوه مسلمين على حيوانات ....

كتب سورة الفاتحة على فستان امرأة مبرقعة ....

ذهب ديفيد وبيده ملف يحوي أعماله القذرة ....

إلى إحدى الجرائد العريقة ....

دخل على رئيس التحرير وأراه إياها ....

طلب منه أن ينشرها في جريدته وقال أنه تعِب عليها ...

ولكن رئيس التحرير رفض ذلك وقال : نحن مجانين لو فعلنا ذلك ،

أما تعرف كيف انقلب العالم بعد أحداث الدنمارك ؟

عاد ديفيد إلى بيته يائسا ..

****
في عصر يوم من الأيام ....

افترش ديفيد الأرض وجلس يشاهد التلفاز

وأمامه كوب قهوة ، ورقه ، وقلم ....

يتسلى بالرسم ...

اتصل به صديقه ودعاه للخروج للبحر ....

وعلى البحر ...

أخبر ديفيد صديقه بـ' أعماله ' وأخبره ' بذهابه للصحيفة

ومحاولة نشرها ' وكيف رفضوا ....

قال له صديقه : وماحاجتك للصحيفة وعندك الإنترنت ؟؟

ديفيد : هل تقارن صحيفة بموقع انترنت ؟

صديقه : ديفيد ، اسمع سأخبرك شيئا ....

أنت لست بحاجة لعمل موقع تنشر فيها أعمالك ....

فقط ادخل على أحد المنتديات العربية وانشر أعمالك ....

وبعد اسبوع ، ابحث عن أعمالك في جوجل....

ستجدها قد انتشرت في 80 منتدى عربي مسلم = يُفترض !!

وبعد اسبوعين .. ستنتشر في 400 منتدى عربي .. وهكذا

ديفيد يحك ذقنه : أنشرها في منتديات عربية وتنتشر ؟

أعتقد أنك لست في وعيك

صديقه : يا ديفيد يا ديفيد .....

افعل فقط واترك هذه الأسئلة .

****

وفي صباح اليوم التالي ....

بعد أن نام ديفيد والأفكار في عقله متجمهرة ...

استيقظ وجلس على اللاب توب الجديد


وعينه تصارع النوم ورائحة فمه قتلت أخيه، وكلبه ..

اتصل بزميله جورج ... ( نصراني عربي ) ....

وطلب منه أن يعينه على إيجاد المنتديات العربية ...

فديفيد لا يحسن من العربية إلا بضع كلمات ....

رحب جورج بالفكرة بعد أن ضحك ضحكات غريبه ....

ثم .. نشروا

أول صورة في منتدى عربي ....


وهي صورة المرأة المبرقعة .. المكتوب على لباسها سورة الفاتحة ..

قال جورج : ديفيد ، كيف سأنشرها ، سوف أطرد ويُحذف الموضوع !!

سكتوا لحظة ...

جورج صارخا : نعم ... سأكتب كلمات بسيطة تقلب الطرد إلى ترحيب ؟
 
أمسك جورج كيبورده المُعَرَّب ....

وكتب :

بسم الله الرحمن الرحيم


يا ناس شوفوا الصورة :

( ووضع الصورة هنا)

وتحت الصورة كتب والضحكة تخنقه :


حسبي الله ونعم الوكيل

قال ديفيد : أخبرني ماذا تكتب ... ماذا فعلت ....

قال جورج :

' بعض ' المسلمين أغبياء جهلة ، يعتبرون الصور كفرية

إذا كانت في صحف أوروبيه أو حتى عربية ،

ويعتبرون نشرها مسيئ ومحرم وكفر ..

ولكن الأمر يختلف في منتدياتهم !!

في منتدياتهم تجد الأمر طبيعي ،

فقط اذكر الله واذكر عبارات مستنكرة ما يحدث ، كأن تكتب :

لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله انظر ماذا يفعل أعداء الإسلام،

وغيرها فيما يخص الموضوع ونزَّل ماشئت من ' كفريات '

... استهزئ كما تشاء ....

ولكن مرفقة بعبارات إسلامية دينية

أخبر جورج صديقه ديفيد يبشره .. أن الصورة انتشرت

انتشارا واسعا في المنتديات العربية ..

قال ديفيد: ما أبله هؤلاء الحقراء ، سأصمم الليلة

صورة عن الكعبة وأرسلها لك غدا لتنشرها ...

جورج : انتظر قليلا وانشرها بعد أسبوعين ، دعهم

يشتاقون لأعمالك ولا تحرقها جميعها ..

ديفيدضاحكا : صدقني لا يوجد معرض يفي بالغرض ..

مثل الإنترنت وبعض عملاء التوزيع المسلمين فيه ...

(( القصة من مذكرات ديفيد وويلز ، طالب جامعي أمريكي ))

لذلك الأخوة والأخوات .. أشدد وأشدد عليكم

عند استلامكم لأي شيء كان .. صور أو رسوم تسيء للإسلام

فعليكم مباشرة حذفها وإلغائها ..

كتلك التي وصلتني ووصلت غيري من المتعاملين بالبريد الإليكتروني

صورة الحقير الذي يهين المصحف الشريف بأعمال قذره مثله

وبالطبع انتشرت بين عدد كبير من الناس وتداولها العديد

ولكني أحمد الله كثيراً أنني عندما استلمت ذلك الإيميل

قمت بحذفه مباشرة ولم أرسله لأحد ..

لإنه في الحقيقة لا فائدة تعود علينا من نشر مثل تلك الصور

ما الذي ستستفيده ؟؟!!

أولاً هي صور تؤذي مشاعرنا ، فكيف نقوم بنشرها

وثانياً نحن نعلم أعداء الإسلام وما يقومون به فلماذا نريد الدليل

بالصورعلى ما يفعلون ؟ ..

دعوهم يفعلوا ما يريدون ولا تساهموا في نشر ذلك

حتى لا تصبح مثل تلك الصور مألوفة لديكم

بصراحةأغلب المواقع الالكترونيه تسارع لنشر مثل هالمواضيع

أعلم نيتهم حسنه بس ليه ننشر هالإسأه ؟؟

وأكرر ماذا سنستفيد من نشرها ؟؟

نحن بذلك نكون سوقنا ونشرنا وأنجحنا مخططاتهم

فمن يقوم بأفعال كتلك التي رأيناها في إهانة القرآن الكريم

ماذا كان يقصد ذلك الحقير بأن يقوم بهذه الأفعال ويصورها

ومن ثم يضعها على الإنترنت ؟

إنه كان يقصد أن تنتشر عبر العالم

وأنتم كنتم الأداة

استغفروا الله على ما لم تكونوا تقصدوا ..

وتوقفوا فوراً عن النشر

ومن استطاع أن يدخل إلى المواقع لحذف تلك الصور فليفعل

وليكن شعارنا :

ساعدوا بالإزالة وليس بالإنتشار

شاهد الطفلة الاذرية التي لم تتم الثالثة من عمرها وهي تحفظ 37 سورة من القرأن

شاهد الطفلة الاذرية التي لم تتم الثالثة من عمرها وهي تحفظ 37 سورة من القرأن

طفلة اذرية تحفظ القرأن من صغرها ونطق لسانها بالقرأن قبل نطقها بابا وماما 

فوجئت الأم برضيعنها التي لم تتجاوز من العمر عاما واحدا تردد القرآن الكريم بدلا من أن تقول بابا أو ماما.
إنها الطفلة الآذرية "زهراء" التي تبلغ من العمر الآن ثلاث سنوات فقط.
حفظت "زهراء" غيابيا 37 سورة من القرآن، الكريم، وترددهم بكل طلاقة ويسر.

وتقول والدتها أنها منذ أن كانت حاملا كانت تقرأ القرآن الكريم أو ترفع صوت القران الكريم إلى جوارها.
وقد لاحظت الأم التي تحرص على قراءة القرآن الكريم بصوت مرتفع أن رضيعتها بدأت تردد القرآن الذي تسمعه من أمها.
ومن ثم اعتنت الأم بطفلتها ، وحرصت على تحفيظها القرآن. واستطاعت أن تحفظ إلى ألان 37 سورة.






اللهم ارزقنا بالاولاد الصالحين واجعل من اولادنا رجالا من الذكور والاناث

لنصرة دنيك ودين المصطفى صلى الله عليه وسلم

مدونة دروس الاسلامية