ايتام -- من هو اليتيم

ايتام -- من هو اليتيم

http://www.aynyateem.com/media/lib/pics/1199726984.jpg

من هو اليتيم ؟
من هو اليتيم ؟ هل هو الذي فقد أباه فقط ؟ وماذا عن اللقيط ومجهول النسب ، ألا يدخل هذان في مسمى اليتيم ؟.

لماذا كرر القرآن لفظ اليتيم ومشتقاتها أكثر من عشرين مرة ؟ .

كيف قدم الإسلام اليتامى ومجهولي النسب إلى المجتمع ؟ هل قدمهم على أنهم ضحايا القدر وبقايا المجتمع ، أم على أنهم فئة من صميم أبنائه ؟ .

من الذي جلب الإهمال والإذلال لليتيم ، هل هو اليتم نفسه أم ظلم المجتمع له ؟ .

كيف طرح القرآن مسألة اليتم ، وكيف تقاطعت في آياته أوامر الشريعة ودلالات اللغة وإرادة المكلف ، على تأسيس كفالة رحيمة وعلاقة صادقة بين اليتيم والمجتمع ؟ .

ما هو موقف القرآن الصريح ممن يدعُّ اليتيم ويمنعه من حقوقه الشرعية ؟ .

هذه الأسئلة الملحة نجاوب عليها خلال الكلمة التالية :

كثيرا ما نسمع عن الآباء الذين فلذ أكبادهم فقد أطفالهم ، وفطر نفوسهم موت أولادهم . يتناقل الناس أخبارهم في المجالس والتجمعات ، ويقدمون لهم التعزيات . ولكن قلما نسمع عن أطفال فجعوا بفقد آبائهم وذاقوا ألم اليتم في ساعات مبكرة من حياتهم .

عن هؤلاء اليتامى ومن هم في مثل ظروفهم ، يتغافل كثير من الناس ، شغلتهم أموالهم وبنوهم ، في الوقت الذي أمر به القرآن الكريم بإكرامهم وتخفيف معاناتهم وتعريف الناس بمصيبتهم ، وبالظروف العابسة التي أحاطت بهم وأطفأت الابتسامة من على هذه الوجوه الصغيرة .

نحن في هذه الكلمة عن اليتيم لا نقصد من فقد أباه فقط ، ولا نقتصر على المعنى الشائع لدى عامة الناس وحسب ، ولكن نتعداه إلى كل لقيط وكل من فقد العلم بنسبه ، لأن اليتم لديهما آكد ، والمصيبة عليهما أشد . وهذا ما يؤكده العرف الاجتماعي واللغوي ، ويدعمه النظر الفقهي الذي يرى إن إلحاق اللقيط ومجهول النسب باليتيم ، من باب الأولى لأن الحرمان عند كليهما ظاهر لا يخفى . كما في الفتوى التي أكدت أن مجهولي النسب ، هم في حكم اليتيم لفقدهم والديهم .

ويؤيد هذا المذهب من الفتوى ، قوله تعالى في الآية الكريمة : { فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين } الأحزاب- 5 . ووجه دلالتها على أن اللقطاء مجهولي النسب هم أحوج من غيرهم إلى الرعاية ، نكتشفه في ثلاثة مواضع :

الأول : عند حديث القرآن عن اليتامى قال تعالى : { وإن تخالطوهم فإخوانكم } البقرة- 220. لأن الأخوة الإيمانية مما تصلح به المخالطة ، بل هي غاية ما تتطلبه المعاملة . وفي الحديث : [ لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ ] البخاري .

وعندما تحدث عن مجهولي النسب قال تعالى : {فإخوانكم في الدين ومواليكم } . تأكيدا لحقهم الشرعي ، وتذكيرا بأن الاعتناء بهم هو من صميم الدين ، وليس فقط واجبا أو التزاما اجتماعيا .

الثاني : اشتملت الآية على معنى خفي يقربك - لو أدركته – مما ينبغي أن تكون عليه العلاقة الصادقة بين المجتمع من جهة ، وهؤلاء الأيتام القاعدين في سفح الهرم الاجتماعي من جهة أخرى . وهذا المعنى الخفي هو : أن الأخوة والولاية الدينيتين تسدان مسد الأبوة إذا فقدت . وهو عين ما دفع بالألوسي رحمه الله تعالى إلى القول في تفسير الآية { فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين } يقول [ فيه إشارة إلى أن للدين نوعا من الأبوة ] كما في تفسيره روح المعاني . لقد أبدل القرآن الكريم مجهولي النسب - عوضا عن هذا الحرمان - ، نسبا عقيديا جديدا ، ورحما دينية هي وحدها القادرة على جبر هذا الكسر المضاعف في نفوسهم . ولهذا اعتُبر مكذبا بالدين من يدعُّ اليتيم . فتأمل .

الثالث : قوله عز وجل : { فإن لم تعلموا آباءهم } أبلغ في المعنى من القول مثلا : فإن فقدوا آباءهم . لأن الفقد عدم . وحينئذ يكون الخطاب منصرفا إلى اليتامى بوفاة الآباء فقط لأن فقد الآباء متحقق عندهم بالموت .

أما عدم العلم بالشيء فلا ينفي وجوده ، فالأب قد يكون موجودا ولكنه غير معروف ولهذا قال تعالى { فإن لم تعلموا } وهذا آلم في النفس لدى مجهول الأبوين الذي لا يعلم عنهما شيئا، مما يحتاج معه إلى مزيد عناية واهتمام . وفي نفس السياق، تأتي إنْ الشرطية التي تفيد احتمال الوقوع ، لتفتح الباب واسعا أمام الاحتمالات الواردة التي قد تقف وراء عدم العلم بهؤلاء الآباء . ( كالاحتمالات التي أشير إلى بعضها في محور من هم )

هناك سؤال نعتبر الجواب عليه هو المدخل الوحيد لكيفية التعاطي مع هذه الفئة ، وهو الذي يرسم بوضوح نقطة البداية في التعامل مع اليتامى . هذا السؤال هو: كيف قدم الإسلام هذه الفئة إلى المجتمع ؟ . سؤال عميق تتقاطع في الجواب عليه أوامر الشرع وألفاظ اللغة وإرادة المجتمع المكلف . وحتى تتضح معالم هذا الجواب وما يحمله من المفاهيم المؤسسة للعلاقة الصادقة بين اليتيم والمجتمع ، نقدمه مفصلا من خلال عدة وجوه :

الوجه الأول : مع اللفظ ومعناه .

يبدأ القرآن الكريم كعادته دائما بتسمية الشيء باسمه ليبني على هذا الشيء مقتضاه . فعندما أطلق القرآن وصف اليتم بصيغة الإفراد والتثنية والجمع ، وكرر لفظ اليتيم ومشتقاتها أكثر من عشرين مرة في الكتاب العزيز ، كان المقصود من ذلك بيان أن صفة اليتم ليس فيها عيب ولا تهمة ، وأن فقد الآباء والأقرباء ليس سخرية من القدر أوجبت احتقارا من البشر . فاليتيم شخص كامل في شخصيته ، تام في إنسانيته . وبالتالي فلا مكان للشعور بالدونية أو الإحساس بالنقص لدى اليتيم .

كان وراء إطلاق هذا الوصف ، إفهام الناس أن اليتيم شخص وحيد منقطع مهمل ... على ما تؤديه هذه الكلمة من معان في اللغة ، كلها من لوازم اليتم ، وكلها تنطبق على اليتيم . وكان القصد منها طبعا لفت الانتباه إليه لسد حاجته وإصلاح شأنه .

الوجه الثاني : كيف قدم الإسلام اليتيم إلى المجتمع ؟ .

في أروع صورة إنسانية شهدتها المجتمعات الحضارية قدم الإسلام هذه الفئة إلى المجتمع .لم يقدمهم على أنهم ضحايا القدر أو بقايا المجتمع كما هو شائع في مجتمعات أخرى ،بل كانوا موضوعا لآية قرآنية كريمة رسمت عنهم صورة إيمانية تسمو على كل الارتباطات المادية والدنيوية . يقول تعالى : { وإن تخالطوهم فإخوانكم } البقرة- 220. وهذا في اليتامى . ويقول تعالى في موضع آخر : { فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم } الأحزاب- 5 وهذا في مجهول النسب ممن فقد والديه . ففقد العلم بالنسب يثبت للشخص بدلالة الآية الكريمة أخوة دينية وولاية خاصة تجلب له – عند تطبيق مقتضياتها – مصالح جمة وخدمات لا تحصى .

أخوة دينية . من منا يقول لليتيم : أخي ، ويقول لليتيمة أختي ؟ . ولئن كانت هذه التسمية هي الحقيقة ، إلا أن فيها كذلك أدبا قرآنيا جما في الخطاب ، وتطييبا لقلوب هؤلاء المخاطبين المنكسرة نفوسهم .

إنهم إخواننا في الدين . ومن هنا ينبغي أن تبدأ علاقتنا بهم وسط مجتمع مسلم أدبه الإسلام ووصفه القرآن بأنه لا يدع اليتيم ولا يقهره ولا يأكل ماله ... ولما كان من معاني اليتم في اللغة الانفراد والهم والغفلة والضعف والحاجة ... كانت الدعوة إلى مخالطتهم والمبادرة بذلك من أفضل أساليب التطبيع الاجتماعي والدمج من داخل المؤسسة الاجتماعية ، بدءا بالمصافحة باليد كأبسط مظهر للمخالطة ، وانتهاء بالتزويج كأقصى مظهر لها ، مرورا بمنافع أخرى كالمؤاكلة والمشاربة والمساكنة وحسن المعاشرة ... فالكل داخل في مطلق المخالطة ، والجميع متحد في كسر الغربة النفسية التي قد يشعرون بها هؤلاء وهم داخل المجتمع . يقول الألوسي في تفسيره على الآية السابقة : [ المقصود : الحث على المخالطة المشروطة بالإصلاح مطلقا ، أي : إن تخالطوهم في الطعام والشراب والمسكن والمصاهرة ، تؤدوا اللائق بكم لأنهم إخوانكم ، أي : في الدين ] .

الوجه الثالث : إلام يحتاج اليتيم بداية ؟.

لو طرحت هذا السؤال على كل من عرف ظروف هؤلاء الأيتام وواكب معاناتهم ، لكان جوابه : إن أول ما يتطلعون إليه هو : المأوى . وهذا عين ما ذكره القرآن في التفاتة رحيمة بهذه الفئة . قال تعالى مخاطبا قدوة الأيتام r : { ألم يجدك يتيما فآوى ؟ } الضحى- 6. هذا أفضل ما عولجت به ظاهرة اليتم في شتى المجتمعات : توفير المأوى والملاذ الآمن لكل يتيم ، وبسرعة كبيرة على مايفيده العطف بالفاء . فكأن الآية خطاب إلى الأمة بالنيابة مؤداه : أيتها الأمة أمني لكل يتيم مأوى .

في الآية أيضا معنى لطيف لا يخفى على المتأمل وهو : لما امتن الله تعالى على نبيه r بإيوائه ، دل هذا على أن هذه نعمة تستحق الذكر . والذي ينظر في من آوى محمدا r يجد أنه جده عبد المطلب ومن بعده عمه أبوطالب ، مما يُفهِم أن من تمام نعمة الإيواء أن يوضع اليتيم في كنف أسرة وضمن عائلة ، إما قريبة وهذا هو الأصل ، يشهد لذلك الآية الكريمة :{ يتيما ذا مقربة }. وإلا فبعيدة .

وإن كنت أيها القارئ اللبيب ممن يعولون في فهم القرآن على معنى الألفاظ وعلاقاتها المنطقية فيما بينها ، فإليك هذه المعلومة اللغوية تأكيدا لما سبق . إذا كان اليتم هو : انقطاع الصبي عن أبيه ، فإن الإيواء هو : ضم الشيء إلى آخر . ولك أن تتخيل مدى التكامل في الآية التي نزلت دستورا للمجتمع . قطع هنا باليتم ، ووصل هناك بالإيواء ، يعني : لا مشكلة أبدا .

وإليك من كلام النبي r حول ذات الموضوع هذه النكتة . يقول r : [مَنْ مَسَحَ رَأْسَ يَتِيمٍ لَمْ يَمْسَحْهُ إِلا لِلَّه ،ِ كَانَ لَهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ مَرَّتْ عَلَيْهَا يَدُهُ حَسَنَاتٌ] أحمد .

يتيم وشعر وحسنات . ما هو الرابط المعنوي بينها يا ترى ؟. إنه النمو ! . فاليتيم ينمو والشعر ينمو والحسنات تنمو وتزيد . وكما يخشى على الحسنات من السيئات ، وعلى نمو الشعر من الأوساخ والآفات ، كذلك يجب أن يخشى على اليتيم من الإهمال والضياع . فرجل أشعث أغبر قبيح المنظر ، مقراف للذنوب سيئ الخلق ، حاله هذه من حال المجتمع الذي لا يهتم باليتيم . إن كلمات الحديث نفسها تقطر خوفا وجزعا على مصير اليتيم .

قل لي بربك : أين تجد مثل هذه الصورة الحية في غير كلام النبي r الحريص على الأيتام والغيور على حقوقهم ؟ . من غيره r أوتي جوامع الكلم وأسرار العبارة يخاطبنا ، حتى نستولد نحن المعاني من ألفاظها حية نابضة ، تزعج عقولنا فتلهب نفوسنا إلى تطبيق الأمر الشرعي ؟. ومن غير المسلم وفقه الله تعالى إلى أن يطوي كل هذه المعاني العظيمة ، بمسحة واحدة من يده ؟! .

الوجه الرابع : كيف تفوز بجوار النبي r ؟.

لقد كانت نظرة الإسلام إلى مجتمع اليتامى نظرة إيجابية واقعية فاعلة ، لعب فيها عنصر الإيمان وحافز الثواب دورا أساسيا . فهم في المجتمع المسلم ليسوا عالة على المجتمع ولا عبئا على أفراده ، وإنما هم من المنظور الشرعي حسنات مزروعة تنتظر من يحصدها ليفوز بجوار النبي r ورفقته يوم القيامة . يقول النبي r : [ أَنَا وَامْرَأَةٌ سَفْعَاءُ الْخَدَّيْنِ ـ السفعة : أثر تغير لون البشرة من المشقة ـ كَهَاتَيْنِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَوْمَأَ يَزِيدُ ـ الراوي ـ بِالْوُسْطَى وَالسَّبَّابَة .ِ امْرَأَةٌ آمَتْ مِنْ زَوْجِهَا ـ توفي زوجها فأصبحت أيما لا زوج لها ـ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ حَبَسَتْ نَفْسَهَا عَلَى يَتَامَاهَا حَتَّى بَانُوا ـ كبروا وتفرقوا ـ أَوْ مَاتُوا ] أبو داود.

حافز الأجر هذا هو الذي جعل الأم الصابرة تتعلق بأطفالها بعد وفاة زوجها في صورة مشرقة من عطف الأمومة على الطفولة . فهجرت الزينة والتبرج ، ونزعت الراحة من نهارها والنوم من ليلها تحوطهم بأنفاسها وتغذيهم بدمها قبل حليبها حتى ذهبت نضارتها لم يهزمها الموت بل اعتبرته جزءا من استمرار الحياة ، فالآن يبدأ دورها .

لم تكتف هذه الأم الطيبة بدور الأمومة ، وقرنت إليه كفالة الأيتام أيضا ، فمنحت ليتاماها بصمودها هذا أمتن عروة يستمسكون بها تغنيهم عن البحث خارجا عمن يأويهم ، ثم شكر النبي r لها ومدحها فجاءت جائزتها مجزية وثوابها مضاعفا . مشهد بليغ يصوره هذا الحديث الشريف ، في رسالة واضحة إلى المجتمع مضمونها :

1- أن الأم أولى باليتامى من أنفسهم .

2- أن الأمومة هي الملاذ الثاني لليتيم بعد الأبوة . فليس بعدها إلا الضياع أو يد محسن . ( أمومة بديلة)

3- إن كان هذا ممكنا في أم مع أولادها لأنهم قطعة منها ، فهو ممكن أيضا مع كل امرأة صالحة تريد القيام بهذه المهمة الشريفة مع أطفال ليسوا منها . مع أجر أكبر وثواب مضاعف حتما .

الوجه الخامس : هل نؤمن بالقرآن ؟ .

مكمن الداء أن البعض منا إذا تناول هذه المعضلة الاجتماعية ، فإنه يتناولها من ناحية نظرية ، وإن تحدث عنها فمن زاوية وعظية ، ولما يستوعب خطورة هذا الشأن . فالقرآن الكريم اعتبر من يدعُّ اليتيم مكذّبا بالإسلام . يقول تعالى : { أرأيت الذي يكذّب بالدين . فذلك الذي يدعُّ اليتيم } الماعون- 1/2 . تُسمى هذه السورة أيضا بسورة التكذيب . وفي بدايتها استفهام فيه تشنيع وفضح وتعجيب من هذا المذكور ، وبيان أنه يقف في دائرة بعيدة عن حقيقة الدين كما يفهم من اسم الإشارة للبعيد : فذلك .

وفي الآيتين السابقتين اتهام مباشر لا التواء فيه ، فكذلك ينبغي أن نعامل كل مقصر في هذا المجال . وقد سعت السورة للدلالة على خطورة دعِّ اليتيم ، أنْ ربطته بالعقيدة . وارجع – وفقك الله – إلى سورة البلد لتجد كيف سبق إطعام اليتيم فيها ، الكينونة مع الذين آمنوا . قال تعالى : { فلا اقتحم العقبة . وما أدراك ما العقبة ؟ . فك رقبة . أو إطعام في يوم ذي مسغبة . يتيما ذا مقربة . أو مسكينا ذا متربة . ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالحق وتواصوا بالمرحمة } البلد – 11/17.

ومعنى يدع اليتيم : يدفعه بعنف عن استيفاء حقوقه . وليس الدَّعُّ إلا كلمة عجيبة اشتملت – بالإضافة إلى التشديد الكائن في مادة الكلمة – على كل معاني الإقصاء والإهمال والشدة والعنف وسائر مظاهر الظلم التي تلحق باليتيم . ومثلها كلمة القهر في سورة الضحى ، بل هي أعجب لما انطوت عليه من ممارسات الضغط النفسي والبدني التي تفترض شخصا فاعلا وآخر مفعولا به ، وهي حبلى بكل المعاني التي تورث الإهانة ونقص الكرامة والشعور بالضعف والنقص ... يدل على هذا أصل الكلمة اللغوي وهو : الأخذ من فوق كما في لسان العرب لابن منظور .

وقد ذكر القرآن الكريم أن الذين يأكلون أموال اليتامى إنما يأكلون نارا في بطونهم. ووجه المناسبة أن الذي يأكل مال اليتيم ظلما ، فإنه يعرض اليتيم بذلك لنار الجوع والفقر ، ولفح الحاجة والمرض ... فما يأكله هو نار ، لأن الحصاد من جنس الزرع .

الوجه السادس : من المسؤول عن دعِّ اليتيم وقهره ؟

نريد في هذا السياق أن نصحح مفهوما خاطئا عن اليتم ، وهو ارتباطه في الأذهان بالظلم والقهر والحرمان النفسي ... فلا نكاد نسمع عن يتيم إلا وتقفز أمامنا صورة طفل ذليل تتقاذفه الأبواب والطرقات . والواقع أن هذه صورة صحيحة ، ولكن ما ليس بصحيح هو عزو سبب ذلك إلى اليتم والحال أنه ليس شرا في ذاته وليس هو المسئول عن هذا الواقع ، وإنما المسئول هو المجتمع ثم المجتمع . عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَن النَّبِي ِّ r قَالَ : [ خَيْرُ بَيْتٍ فِي الْمُسْلِمِينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُحْسَنُ إِلَيْه .ِ وَشَرُّ بَيْتٍ فِي الْمُسْلِمِينَ بَيْتٌ فِيهِ يَتِيمٌ يُسَاءُ إِلَيْهِ ] ابن ماجة .

إن مظاهر الظلم والقهر والإهمال وكل الاضطرابات النفسية التي تحتل نفوس معظم الأيتام ، لا علاقة لها باليتم أو بفقد النسب ، بل هي من صناعة المجتمع الذي يهمل يتاماه . ولهذا لم يخاطب القرآن الكريم اليتيم لأنه لا دور له في ما حصل له ، بل اليتم قدر من الله تعالى لحكمة يريدها . وإنما انصرف بخطابه إلى المجتمع مباشرة يحمله وزر التفريط في فئة من أبنائه كما في الآيتين السالفتين ، لأن ضمير الخطاب فيهما عائد على الجماعة المسلمة ، كل من موقعه . ونظير ذلك قوله تعالى : { وأن تقوموا لليتامى بالقسط} النساء – 127. وقوله تعالى : {كلا بل لا تكرمون اليتيم } الفجر- 17. وقوله تعالى : {وأما اليتيم فلا تقهر } الضحى- 9... إلخ . واضعا بذلك أسس المعاملات التي تحمي اليتيم من كل أشكال الظلم الاجتماعي والقهر النفسي .

ولفت الشرع الانتباه إلى ظاهرة اليتم أن جعلها الله تعالى محلا لعدة أعمال صالحة . وسببا من أسباب المغفرة ودخول الجنة بإذن الله تعالى . قال r: [ مَنْ قَبَضَ يَتِيمًا مِنْ بَيْنِ الْمُسْلِمِينَ إِلَى طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ إِلَّا أَنْ يَعْمَلَ ذَنْبًا لَا يُغْفَرُ لَه ] الترمذي . ولن نكون مبالغين إذا قلنا : إنه مصدر (دواء) نافع في علاج مرض نفسي يشكو منه كثير من الناس وهو: قسوة القلب . ولو صح من الناس العزم على الشفاء من هذا الداء بهذه الوسيلة ، لما بقي على الأرض من يتيم . [عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّه rِ قَسْوَةَ قَلْبِهِ فَقَالَ لَه:ُ إِنْ أَرَدْتَ تَلْيِينَ قَلْبِكَ فَأَطْعِمْ الْمِسْكِينَ وَامْسَحْ رَأْسَ الْيَتِيم ] أحمد .

نتمنى أن نكون قد توصلنا بهذه الكلمات إلى المسح على هذه الرؤوس الصغيرة التي تشابهت ظروفها كزهور متعانقة في مغرس واحد تنتظر الماء والغذاء . كما نرجو أن تكون رسالة إلى المجتمع واضحة لأنه المسؤول الأول عن يتاماه . لقد خلق الله تعالى الأيتام للحياة ، فكيف يحل لنا وأدهم بالإذلال والإهمال ؟ . وإذا كان سبحانه قد جعل هذه الأغصان الخضراء للثمر ، فكيف نقطعها نحن ونجعلها للحطب ؟‍‍ .

إنه لايصح شرعا ولا طبعا ولا وضعا أن يحرم هؤلاء مرتين . مرة من حنان الأمومة وعطف الأبوة ، وأخرى من رحمة المجتمع ورعايته . نقول هذا ونحن نعلم أن في مجتمعاتنا المسلمة نفوسا رحيمة وقلوبا عطوفة تتلهف لخدمة اليتيم بأن تمسح شعرة على رأسه أو دمعة على خده . ولئن كان التقصير فرديا في هذا الباب ، إلا أنه لن يكون عاما بحال من الأحوال . فالخير باق في الناس إلى يوم القيامة .

ختاما نقول : مهما قلنا أو فعلنا ، فلن ندرك أبدا كيف هو شعور من يكتشف في لحظة أنه بدون أب أو أم ؟ . ولن نعيش أبدا إحساس من أدرك في غفلة من المجتمع ، أنه مجهول الوالدين ؟. ولن نحصي مطلقا كم من الأطفال كتب عليهم ألا يروا آباءهم ؟ . ولكننا قد ننجح إذا صحت منا النية واشتدت الإرادة ، في أن نكون ممن يمسحون دموع هؤلاء الصغار ، ويبلسم جروح الكبار منهم ؟ .


ايتام - يتيم - ايتام ايتام ايتام ايتام ايتام ايتام ايتام

اسطوانات حكايات جدي وحكايات جحا -- للاطفال والكبار

حكايات جدى

باقة ممتعة من الحكايات المسلية الترفيهية لاطفالنا الاعزاء




الجزء الاول
الجزء الثانى
الجزء الثالث
الجزء الرابع
الجزء الخامس
الجزء السادس
الجزء السابع




حكايات جحا

حكايات جحا باقة ممتعة من الحكايات المسلية الترفيهية بطلها جحا بخفة ظله وذكائه المعروف



الجزء الاول
الجزء الثانى





3 اسطوانات التعليمية المتنوعة للاطفال

تعلم مع سلحوف

اسطوانة رائعة بمثابة مدرسه بأربع لغات لتعليم طفلك نطق الاحرف والارقام والاشياء بلغات اربع هي اللغة العربية واللغة الانكليزية واللغة الالمانية واللغة الفرنسية



الجزء الاول
الجزء الثانى




موسوعة المعلم التعليمية

برامج ودروس للتربية الإسلامية والرياضيات واللغة العربية والعلوم واللغة الإنجليزية



الجزء الاول والاخير




حيوانات العالم

أسطوانة جميلة ومفيدة وموجهة للأطفال ولطلاب المدارس , ولكل شخص يرغب في التعرف على حيوانات العالم



الجزء الاول
الجزء الثانى





سبع اسطوانات تعليم اللغة الانجليزية للأطفال

تعلم الانجليزية

كورس رائع لتعليم الاطفال اللغة الانجليزية من مفردات وجمل وقواعد وطريقة النطق الصحيحة بالاضافة لبعض الالعاب المسلية ، مناسب لعمر بداية من 6 سنوات

الجزء الاول
الجزء الثانى
الجزء الثالث
الجزء الرابع
الجزء الخامس



تعلم الانجليزية_2

اسطوانة رائعة لتعليم الاطفال اللغة الانجليزية تحتوى على خمسه مستويات مختلفه للتعليم ابتداء من تعلم حروف الهجاء وحتى المحادثه لمستوى تلميذ فى الابتدائيه




الجزء الاول
الجزء الثانى
الجزء الثالث
الجزء الرابع



تعلم الانجليزية_3

برنامج خفيف للتعرف على مفردات اللغة الانجليزية ، مناسب للأعمار الصغيرة والمبتدئين




حمل من هنـــــــــــــا





05- قطار الحروف

برنامج شيق جدا لتعليم الانجليزية بامثله مصورة على كل حرف وايضا رسم و تلوين




حمل من هنـــــــــــــا



06- الانجليزية للأطفال

ايضا برنامج خفيف وسريع لتعلم الانجليزية مناسب للاعمار الصغيرة




05- قطار الحروف

برنامج شيق جدا لتعليم الانجليزية بامثله مصورة على كل حرف وايضا رسم و تلوين




حمل من هنـــــــــــــا



07- قاموس مصور وناطق

قاموس مصور وناطق باللغة العربية والانجليزية - سهل الاستخدام ولا يحتاج الى setup




الجزء الاول
الجزء الثانى

ارجوكم صالح الدعاء

اسطوانة المصحف المعلم للأطفال

تحفيظ القران للأطفال باسلوب سهل وبسيط بالاضافة لتعليم الوضوء والصلاه وقصص من القران وكذلك قسم مسابقات لقياس مدى استفادة الطفل








الجزء الاول
الجزء الثانى
الجزء الثالث
الجزء الرابع
الجزء الخامس


اسطوانة تعليم الصلاة للاطفال

اسطوانة تعليم الصلاة للاطفال

تعليم الوضوء والصلاه للأطفال بالصور وباسلوب ميسر




حمل من هنـــــــــــــا 1
حمل من هنـــــــــــــا 2





اسطوانة السيرة النبوية الشريفة للاطفال

السيرة النبوية الشريفة


تتناول الموسوعة عرض قصصى لجوانب عديدة من حياة رسولنا الكريم
( صلى الله عليه و سلم )
منها طفولته وشبابه وأصحابه وزوجاته ومعجزاته واخلاقه ، لا غنى عنها لكل بيت مسلم


حمل من هنــــــــــــا 1
حمل من هنــــــــــــا 2
حمل من هنــــــــــــا 3

اسطوانة رائعة -آداب إسلامية للطفل

اسطوانة رائعة -آداب إسلامية للطفل

اسطوانة رائعة لتعليم الاطفال الاذكار والادعية باسلوب شيق وبواسطة اناشيد جميلة بالاضافة الى العاب مناسبة للاطفال




حمل من هنـــــــــــــــــا


اسطوانة - قصص أنبياء الله للاطفال

اسطوانة - قصص أنبياء الله للاطفال

موسوعة تتحدث للاطفال عن أنبياء الله رضي الله عنهم اجمعين




الجزء الاول
الجزء الثانى
الجزء الثالث
الدكتور مصطفى محمود من الشك الى الايمان

الدكتور مصطفى محمود من الشك الى الايمان




واحد من أشهر وأكثر وأهم الشخصيات العامة المثيرة للجدل. على امتداد عمره الطويل، - أمد الله في عمره - كان دائما مثيراً للعواصف والزوابع من حوله بآرائه وأفكاره واجتهاداته، و.. شطحاته أيضا!

وحتى في الأيام القليلة الماضية التي شهدت بعض الأقاويل عنه وعن حياته وعزلته.. وعن اتصاله بالجان!!! بل وصل الأمر إلى حد ترديد الشائعات الكاذبة عن تركه للإسلام واعتناقه للمسيحية!!!

د."مصطفى محمود" واحد من أبرز مفكري العصر الذين شغلوا الساحة الفكرية والثقافية على مدار نصف قرن، بكتاباته الجريئة التي تحرك مياه الواقع الراكدة.


ارتبط اسم الدكتور "مصطفى محمود" في أذهان العامة بأعماله الخيرية، والمستشفى الشهير الذي يحتل موقعا متميزا في أحد أرقى الأحياء بالجيزة وهو حي المهندسين الغني عن التعريف. فقد قام الدكتور "مصطفى محمود" بإنشاء مسجد في القاهرة باسمه هو "مسجد مصطفى محمود" عام 1979، ويتبع له "جمعية مسجد محمود" والتي تضم "مستشفى محمود" و"مركز محمود للعيون"، ومراكز طبية أخرى تقدم خدماتها لقطاع عريض من الناس.

ولا يكاد يوجد في مصر أو الدول العربية أحدٌ إلا أشاد بمجهوداته الخيرية وسعيه المتواصل لخدمة الفقراء والمعوزين ومتوسطي الحال.

وارتبط اسمه كذلك بالبرنامج الظاهرة (العلم والإيمان) الذي امتد حضوره ووهجه وانتشاره لسنوات طويلة خلال الثمانينات.

بحر متلاطم.. ورياح هوجاء:

عندما اعتنق الماركسية وآمن بالمادية، وشك في الأديان، وأعلن عن ذلك في كتابه (الله والإنسان)، قامت الدنيا ولم تقعد، وكان نتيجةً لذلك أن صدر قرار بمصادرة الكتاب ومنع تداوله في الأسواق سنة 1951، وتقديمه للمحاكمة!!

ودخل في مجادلات حادة وعنيفة عكست مدى قدرته الرهيبة على مناقشة كل فكرة ومجادلة كل رأي وعدم التسليم بالأشياء كما هي وكما تبدو عليه، واستمر على حالته هذه تتجاذبه الأنواء وتتقاذفه العواصف والرياح، إلى أن استقر أخيراً ورست سفينته الحائرة على شاطئ الإيمان، وسجل نهاية هذه الرحلة المنهكة في كتابه (رحلتي من الشك إلى الإيمان).

وتتابعت كتاباته ومقالاته العديدة تترى وتتوالى بغزارة وتدفق غير عاديين في الصحف والمجلات والدوريات المختلفة، فكان يكتب وينشر في مجلات (الرسالة) التي نشر فيها أول قصة له، و(النداء) و(التحرير) و(صباح الخير) و(روزاليوسف) و(الشباب) وفي (الأهرام) و(الأخبار)،... وغيرها.

ولم تنته معاركه ومجادلاته عند حد مسألة شكه ووصوله إلى الإيمان بل تجاوزتها إلى إثارته للعديد من المناقشات والمعارك حول بعض اجتهاداته الدينية، ويكفي أن نشير فقط إلى معركتي كتاب (محاولة لفهم عصري للقرآن)، وكتاب (الشفاعة) اللذين دار حولهما الكثير من الجدل الساخن والنقاش الحاد اللذين وصلا لأبعد مدى باتهام البعض له بمروقه عن الدين، وخروجه من الملة!!

البدايات:

هو المفكر والكاتب والأديب والفيلسوف والعالم والطبيب المصري الشهير الدكتور "مصطفى كمال محمود حسين" الشهير بـ" د.مصطفى محمود" الذي ولد في 25 ديسمبر سنة 1921م، في شبين الكوم بمحافظة المنوفية، التي نزح منها منتقلا إلى طنطا عاصمة محافظة الغربية، والتحق بالمدرسة الأولية بها، وفيها تعلم القراءة والكتابة وحفظ سوراً من القرآن الكريم، وكان لميلاده ونشأته في مدينة طنطا محط رحال مريدي "السيد البدوي" ومحبيه الأثر الأكبر في عشقه وتشبعه بالأجواء الروحانية والأطياف الصوفية التى ستتجلى فيما بعد بوضوح في كتبه وأبحاثه ومقالاته.

يقول مصطفى محمود عن تلك الفترة وتأثيرها عليه:
(.. الحياة في طنطا في جوار السيد البدوي، وحضور حلقات الذكر والمولد والناي ومذاق القراقيش وابتهالات المتصوفة والدراويش.. كان لها أثر في تكويني الفني والنفسي)

و في أثناء دراسته بالمدرسة الابتدائية بطنطا مال إلى العلوم الطبيعية والكيمياء والفلك، وعندما انتقل إلى المدرسة الثانوية زاد حبه لهذه المواد وشغفه بها، حتى إنه أعد في بيته ما يشبه المعمل الصغير كان يمارس فيه تجاربه العلمية الصغيرة.

التحق بكلية الطب عام 1946، وتخرج فيها عام 1952، وأمضى فترة الامتياز، وتخصص في أمراض الصدر، وظل يمارس مهنته الطبية حتى عام 1960، وهو العام الذي تفرغ فيه للبحث والكتابة بشكل كامل.

تزوج مصطفى محمود عام 1961، وانتهى هذا الزواج عام 1973، وأسفر عن ولديه "أدهم" و"أمل". ثم تزوج مرة ثانية عام 1983، ولكنه لم يستمر أيضا كسابقه وانتهى بالطلاق عام 1987.

العلم والإيمان:

يعد من الأسباب الأساسية لانتشار وشهرة الدكتور "مصطفى محمود" في مصر والعالمين العربي والإسلامي برنامجه الناجح الذي ذاع صيته وانتشر في الآفاق انتشار النار في الهشيم، والذي كان ينتظره الملايين في كل أنحاء العالمين العربي والإسلامي، وينتظره الناس بشغف ولهفة كل أسبوع، يستوي في ذلك الشغف وتلك اللهفة الرجلُ والمرأةُ والطفلُ والشيخُ الكبير... الكل كان ينتظر الحلقة الأسبوعية من
برنامجه الرائع "العلم والإيمان" الذي كان يُسجل ويُذاع كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع
على القناة الأولى بعد نشرة التاسعة، في فترة الثمانينات من القرن المنقضي.

قدم الدكتور مصطفى محمود 400 حلقة كاملة من هذا البرنامج الذي أعيدت إذاعة معظم حلقاته بعد ذلك على العديد من القنوات الأرضية والفضائية، ومازال إلى الآن يحظى بنسبة مشاهدة كبيرة يندر أن تتحقق لغيره من البرامج.

جهد ثقافي عملاق:


أثرى الدكتور "مصطفى محمود" المكتبة العربية بأكثرمن ثمانين كتاباً تتنوع ما بين الكتب العلمية والدراسات الفلسفية والإبداعات الأدبية والمقالات السياسية والاجتماعية، والنظرات الدينية والفكرية والرحلات والتصوف.

فهو من القلائل الذين حاولوا في كتاباتهم العلمية أن ينحوا نحو التبسيط في عرض أعقد النظريات والمسائل العلمية عن طريق الشرح المبسط وضرب الأمثلة الشارحة الموضحة، يتضح هذا في كتبه العلمية العديدة، مثل :(أينشتين والنسبية).

وتمثل إسهامه الأدبي في إبداعاته العديدة ما بين رواية، وقصة قصيرة، وأدب رحلات، ويعد الدكتور" مصطفى محمود" من الكتاب البارزين للقصة القصيرة من جيل الوسط، وقد كتب العديد من المجموعات القصصية المتميزة مثل: (عنبر7)، و(شلة الأنس)، و(رائحة الدم)، و(أكل عيش)، وغيرها.

كذلك يعد "مصطفى محمود" من أهم كتاب الرواية وبالأخص رواية (الخيال العلمي) التي ساهم بالكتابة فيها بأعمال مميزة، - نذكر منها رواياته الشهيرة (رجل تحت الصفر)، (المستحيل)، (الأفيون) - ، تعد علامات في رواية الخيال العلمي المكتوبة باللغة العربية شأنه في ذلك شأن أعظم كتاب رواية الخيال العلمي في مصر، مثل "نهاد شريف"، و"صبري موسى"، و"رءوف وصفي".

ومن الجوانب المهمة التي يجدر التنويه بها أن الدكتور" مصطفى محمود" من أوائل من اتخذوا في كتابتهم للرواية منحى تجريبياً بارتياده طريق تيار الوعي (وهو الذي لا يتخذ في كتابة الرواية، مع "محمد عوض عبد العال"، و"عبد الفتاح رزق"، و"مجيد طوبيا" وغيرهم ممن سلكوا هذا الطريق من جيل الستينات ومن تلاهم.

أما عن أدب الرحلات فيكفي أن نشير إلى أنه من المعدودين من كتاب أدب الرحلات في مصر والعالم العربي، ووضع اسمه ضمن البارزين في هذا الفن، مع "محمود تيمور"، و"حسين فوزي" و"أنيس منصور"، و"عبدالله الطوخي"، و"عبد الفتاح رزق"، و"خيري شلبي"، وغيرهم. وقد نال جائزة الدولة التشجيعية في أدب الرحلات عام 1975، عن كتابه (مغامرة في الصحراء).

وعن كتاباته في الفكر الإسلامي وآرائه الجريئة في بعض القضايا الشائكة والحساسة فحدث ولا حرج! فهو صاحب الكتب والبحوث التي أثارت من المعارك وردود الافعال ما ظل يشغل الساحة الفكرية والدينية لفترات طويلة، فقد اشتبك – فكرياً – مع العديد من أعلام الفكر والدين في موضوعات مازالت إلى الآن محل خلاف.

لعل من أشهر هذه المعارك معركته مع الدكتورة "عائشة عبد الرحمن" (بنت الشاطئ) حول كتاب (القرآن محاولة لفهم عصري)، فقد كانت من أعنف المعارك الفكرية حول الإعجاز العلمي للقرآن، ودارت هذه المعركة الفكرية في أوائل السبعينات على صفحات جريدة الأهرام وتحديداً أهرام الجمعة، وعلى مدار شهرين كاملين (مارس وإبريل)، وكانت الدكتورة "عائشة عبد الرحمن" ترد على مقالات مصطفى محمود التي كان ينشرها آنذاك على صفحات مجلة (صباح الخير).

ومعركة أخرى دارت أحداثها منذ عدة سنوات عندما أصدر كتابه (الشفاعة) وثارت حينها زوابع وعواصف من قبل رجال الدين والفقهاء الذين أنكروا عليه ما ذهب إليه من آراء وأفكار، وكُتِبَ في الرد عليه العديدُ من الكتب والمقالات في الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية.
وكان لمصطفى محمود دور بارز في الكشف عن حقيقة الأفكار والمعتقدات البهائية في كتابه – الذي يعد من أوائل الكتب التي تناولت هذا الموضوع – (حقيقة البهائية).

وتميز أسلوب "مصطفى محمود" بالبساطة والسلاسة المتناهية، التي تشد القارئ وتجعله منجذبا لموضوعه الذي يقرأه، هذا بالإضافة إلى قدرته الخارقة على تطويع اللغة تطويعاً عجيباً بحيث تكون في النهاية سلسة مطواعة يشكلها ويشكل بها ما أراد وما يريد.

ويطول بنا الكلام ويتشعب لو حاولنا أن نستقصي ونتتبع مظاهر إنتاج الرجل، وتعدد مشاربه وإسهاماته، مما يخرج بنا عن الغاية التعريفية التي نبتغيها.


حمل حلقات العلم والايمان للدكتور مصطفى محمود على فورشير





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الأخوة الكرام أقدم لكم حلقات البرنامج الرائع برنامج العلم والايمان للدكتور مصطفي محمود



الدكتور مصـطفى محمـود


مفكر وكاتب وطبيبب وأديب وفنان مصرى


مواليد شبين الكوم - المنوفيه - مصر سنه 1921


توفى والده عام 1939 بعد سنوات من الشلل


درس الطب وتخرج عام 1953 ولكنه تفرغ للكتابه والبحث عام 1960


تزوج عام 1961 وانتهى الزواج بالطلاق عام 1973


ازوج مرة ثانيه عام 1983 وانتهى ايضا بالطلاق عام 1987


ألف 89 كتابا تتراوح بين القصص والروايه الصغيره


الى الكتب العلميه والفلسفه والاجتماعيه والسياسيه


إضافه الى الفكر الدينى والتصوف مرور بأدب الرحلات




نبدأ علي بركة الله






مجموعة حلقات جديدة تم اضافتها بتاريخ 15/8/2008





حلقة (أعجب انواع الغزل )
http://www.4shared.com/file/59342626...___online.html


حلقة (الإنسان الآلي)
http://www.4shared.com/file/61392737.../__online.html


حلقة (ميلاد القرد حسونة)
http://www.4shared.com/file/61457519...___online.html




حلقة (سلاح المدرعات)
http://www.4shared.com/file/61463205.../__online.html




حلقة( صديقتي الأوزة .......... صديقي القرد)
http://www.4shared.com/file/61808688/da8a544c/____.html




حلقة (الديناصور)
http://www.4shared.com/file/61811182...d/_online.html




حلقة( الليزر)
http://www.4shared.com/file/61811703...1/_online.html




حلقة (النزول علي القمر )
http://www.4shared.com/file/61812370...___online.html




حلقة (النمل وعش الغراب)
http://www.4shared.com/file/61813351/fa52feff/___.html




حلقة (زرع المخ )
http://www.4shared.com/file/61814228.../__online.html



لقاء نادر جدا مع الدكتور مصطفي محمود (جودة عالية )

http://www.4shared.com/file/58865835...7d/______.html




حلقة (عجائب المخ 1 )
http://www.4shared.com/file/57968524/82d65a68/__1_.html




حلقة (عجائب المخ 2 )
http://www.4shared.com/file/58862713/66b20b4e/__2.html




حلقة (الآكل والمأكول)
http://www.4shared.com/file/58099057.../__online.html




حلقة (الأصنام)
http://www.4shared.com/file/58100922...2/_online.html




حلقة (الأديان في اليابان)
http://www.4shared.com/file/58605340...___online.html




حلقة (الانسان سيد الكائنات)
http://www.4shared.com/file/58604551...___online.html




حلقة (البحث في سلوك الانسان)
http://www.4shared.com/file/58607979/58370c3e/___.html




حلقة (التلوث)
http://www.4shared.com/file/58606310...f/_online.html




حلقة (الذبحة والجلطه وكيفية الوقاية)
http://www.4shared.com/file/58847436/6bb68048/___.html




حلقة (الذرة)
http://www.4shared.com/file/58609357...e/_online.html




حلقة (السمنه)
http://www.4shared.com/file/58607072...9/_online.html




حلقة (العملاق الجميل)
http://www.4shared.com/file/58848743.../__online.html




حلقة (القناع السحري)
http://www.4shared.com/file/58041816.../__online.html




حلقة (النباتات الأولية)
http://www.4shared.com/file/58850669.../__online.html




حلقة (النحل)
http://www.4shared.com/file/58852219...b/_online.html




حلقة (النعامة)
http://www.4shared.com/file/58854308...7/_online.html




حلقة (الهندوس)
http://www.4shared.com/file/58603173...f/_online.html




حلقة (اليد اليسري)
http://www.4shared.com/file/58611083.../__online.html




حلقة (انتحار خلية)
http://www.4shared.com/file/59109892.../__online.html




حلقة (بديع السموات والارض)
http://www.4shared.com/file/58594216/bb6e6f9/___.html




حلقة (ترقيع العظام)
http://www.4shared.com/file/58603868.../__online.html




حلقة (حياة الليل )
http://www.4shared.com/file/58858776.../__online.html




حلقة (رقص الثعابين)
http://www.4shared.com/file/58734402.../__online.html




حلقة (زهرة النار)
http://www.4shared.com/file/58736003.../__online.html




حلقة (سر الأضواء القطبية)
http://www.4shared.com/file/57973415...___online.html




حلقة (سنترال أصغر من عقلة الاصبع)
http://www.4shared.com/file/58737958/91faf75f/____.html




حلقة (سنغافورة معجزة الادارة)
http://www.4shared.com/file/58860376...___online.html




حلقة (صنع الله الذى اتقن كل شىء)
http://www.4shared.com/file/58861476...9f0/_____.html




حلقة (عجائب المخ البشري)
http://www.4shared.com/file/57969854...___online.html




حلقة (عجائب عالم الأعماق)
http://www.4shared.com/file/58719720...___online.html




حلقة (عقائد وثنية)
http://www.4shared.com/file/58720258.../__online.html




حلقة (غرفة العمليات)
http://www.4shared.com/file/58720897.../__online.html




حلقة (فزورة)
http://www.4shared.com/file/57970777...6/_online.html




حلقة (في مبدأ الحياة)
http://www.4shared.com/file/58721657...___online.html




حلقة (قبلة علي يد زوجتي )
http://www.4shared.com/file/58722775/dd5d1de8/___.html




حلقة (كيمياء الألم)
http://www.4shared.com/file/58723562.../__online.html




حلقة (مارشال القرود)
http://www.4shared.com/file/58867292.../__online.html




حلقة (البوذية)
http://www.4shared.com/file/59130825...2/_online.html




حلقة (مبروك جالك ولد)
http://www.4shared.com/file/58989421...___online.html




حلقة (مسكنك بين النجوم)
http://www.4shared.com/file/58593458...___online.html




حلقة (معجزة الكلي)
http://www.4shared.com/file/58533901.../__online.html




حلقة (ملكات جمال الحشرات )
http://www.4shared.com/file/58536637...___online.html




حلقة (موال)
http://www.4shared.com/file/58543408...5/_online.html




حلقة (نصف خنزير نصف انسان)
http://www.4shared.com/file/58479790/aac1be36/___.html




حلقة (هجرة الطيور)
http://www.4shared.com/file/58419354.../__online.html




حلقة (هرمونات تحكم النبات)
http://www.4shared.com/file/58481317...___online.html




حلقة (هل للنبات مشاعر )
http://www.4shared.com/file/58413177...___online.html





لقاء مع الدكتور مصطفي محمود
http://www.4shared.com/file/39879123/c36b88bd/___.html




حلقة أبطال السيرك
http://www.4shared.com/file/40670990.../__online.html




حلقة أفريقيا السوداء
http://www.4shared.com/file/40601922...___online.html




حلقة إنفجار
http://www.4shared.com/file/40552552...5/_online.html




حلقة أختنا الشجرة
http://www.4shared.com/file/40672394.../__online.html



حلقة( أسرار الحرب العالمية الثانية)
http://www.4shared.com/file/40673763/6960fcd5/___.html




حلقة (أسطورة التنين)
http://www.4shared.com/file/40675220.../__online.html




حلقة (إكتشاف جريمة قتل عمرها 2500 سنة)
http://www.4shared.com/file/40676424...____2500_.html





حلقة (الإبر الصينية)
http://www.4shared.com/file/40603482.../__online.html




حلقة (الأناقة القاتلة)
http://www.4shared.com/file/40146169.../__online.html




حلقة (الأنف الجذاب)
http://www.4shared.com/file/40147899.../__online.html




حلقة (الإيدز)
http://www.4shared.com/file/40154471...0/_online.html




حلقة (البكتريا المدهشة)
http://www.4shared.com/file/40606176.../__online.html




حلقة (البنكرياس والسكر)
http://www.4shared.com/file/40712613.../__online.html








حلقة (التموجات الخفية)
http://www.4shared.com/file/40715338.../__online.html




حلقة (التنويم المغناطيسي)
http://www.4shared.com/file/40599834.../__online.html




حلقة (التوازن في جسم الانسان والبيئة)
http://www.4shared.com/file/40600856/99ee6f5a/____.html




حلقة (الجحيم في لبنان)
http://www.4shared.com/file/40753721...___online.html




حلقة (الجنين)
http://www.4shared.com/file/40155610...b/_online.html





حلقة (الحاسب الآلي)
http://www.4shared.com/file/40148312.../__online.html




حلقة (الحبار)
http://www.4shared.com/file/42169295...1/_online.html




حلقة (الحياة والموت)
http://www.4shared.com/file/40553838.../__online.html




حلقة (الخلية)
http://www.4shared.com/file/42156249...1/_online.html




حلقة (الدم)
http://www.4shared.com/file/40591203...c/_online.html




حلقة (الذين يسمعون بدون أذن)
http://www.4shared.com/file/40597871/23efb01d/___.html




حلقة (الروماتيزم)
http://www.4shared.com/file/40145656...a/_online.html




حلقة (الزلازل والبراكين)
http://www.4shared.com/file/42159008.../__online.html




حلقة (الزواحف الطائرة)
http://www.4shared.com/file/42172240.../__online.html




حلقة (السر الأعظم)
http://www.4shared.com/file/42175775.../__online.html






حلقة (السفروت)
http://www.4shared.com/file/40591898...b/_online.html




حلقة (السم الرهيب)
http://www.4shared.com/file/40554885.../__online.html




حلقة (السم في العسل)
http://www.4shared.com/file/42179478...___online.html




حلقة (الصحراء)
http://www.4shared.com/file/40555736...d/_online.html




حلقة (الصراع الرهيب)
http://www.4shared.com/file/40556877.../__online.html




حلقة (الصرع)
http://www.4shared.com/file/40754212...3/_online.html




حلقة (الصيدلية الإلهيه)
http://www.4shared.com/file/40592804.../__online.html




حلقة (العالم الخفي)
http://www.4shared.com/file/40593796.../__online.html




حلقة (القنبلة الخضراء)
http://www.4shared.com/file/40558070.../__online.html




حلقة (الكارثه)
http://www.4shared.com/file/39795362...d/_online.html




حلقة (الكهرباء البيولوجية)
http://www.4shared.com/file/40147237.../__online.html




حلقة (اللمسة الشافية)
http://www.4shared.com/file/40146651.../__online.html




حلقة (المخ)
http://www.4shared.com/file/40148679...4/_online.html




حلقة (المرحوم في الثلاجة)
http://www.4shared.com/file/40595861...___online.html




حلقة (المستقبل)
http://www.4shared.com/file/40588756...7/_online.html




حلقة (المشاؤون علي الماء)
http://www.4shared.com/file/40249676...___online.html




حلقة (المطر)
http://www.4shared.com/file/40250752...8/_online.html




حلقة (المغناطيسية والكهرباء)
http://www.4shared.com/file/40251888.../__online.html




حلقة (المقاومة صفر)
http://www.4shared.com/file/40253278.../__online.html




حلقة (الهرم المعجزة)
http://www.4shared.com/file/39309398.../__online.html




حلقة (الوصول إلي أورانوس)
http://www.4shared.com/file/39312964...___online.html




حلقة (حديقة الحيوان)
http://www.4shared.com/file/40589438.../__online.html




حلقة (حركة النبات)
http://www.4shared.com/file/40590245.../__online.html




حلقة (حصي الكلي)
http://www.4shared.com/file/40551483.../__online.html




حلقة (حفلة تنكرية)
http://www.4shared.com/file/40329761.../__online.html




حلقة (حوض الأمازون)
http://www.4shared.com/file/40329165.../__online.html




حلقة (دراكولا المرعب)
http://www.4shared.com/file/40263790.../__online.html




حلقة (زحل)
http://www.4shared.com/file/39998550...d/_online.html




حلقة (درجة حرارة الجسم)
http://www.4shared.com/file/40156490...___online.html




حلقة (سفينة النفايات)
http://www.4shared.com/file/40258944.../__online.html




حلقة (سر الزوابع)
http://www.4shared.com/file/40256072.../__online.html




حلقة (شمس منتصف الليل)
http://www.4shared.com/file/40255355...___online.html




حلقة (عجائب حاسة الإبصار)
http://www.4shared.com/file/40140684...___online.html




حلقة (عجائب حاسة الإبصار)
http://www.4shared.com/file/40141288.../__online.html




حلقة (كلمة السر)
http://www.4shared.com/file/39651691.../__online.html




حلقة (كيفية الكلام)
http://www.4shared.com/file/40141735...___online.html




حلقة (لماذا توقفت المصانع)
http://www.4shared.com/file/40142942...___online.html




حلقة (لغز مرض السرطان )
http://www.4shared.com/file/40142361...___online.html




حلقة (مرض الملوك)
http://www.4shared.com/file/40143834.../__online.html




حلقة (ماذا بعد الموت)
http://www.4shared.com/file/40143481...___online.html




حلقة (ملكة النمل)
http://www.4shared.com/file/40144259.../__online.html




حلقة (من فضلك اطفيء السيجارة)
http://www.4shared.com/file/39963587/a0611683/___.html




حلقة (مواقع النجوم)
http://www.4shared.com/file/40145004.../__online.html




حلقة (نبش الماضي)
http://www.4shared.com/file/39774833.../__online.html




حلقة (نجمة البحر)
http://www.4shared.com/file/39776802.../__online.html




حلقة (نقطة الماء)
http://www.4shared.com/file/39778449.../__online.html




حلقة (هندسة الكون)
http://www.4shared.com/file/39779844.../__online.html




حلقة (وقود لا ينفذ)
http://www.4shared.com/file/35590340...___online.html




حلقة (ومن كل شيء خلقنا زوجين)
http://www.4shared.com/file/35619753/fa4d9c6c/____.html




حلقة (آيات الرحمن في الإحكام والإنضباط)
http://www.4shared.com/file/44184740/3492742e/____.html




حلقة (آيات الرحمن في المكان)
http://www.4shared.com/file/44183632/9c8d14b/___.html




حلقة (آيات الرحمن في المناخ)
http://www.4shared.com/file/44184000/55b1a7af/___.html




حلقة (آيات الرحمن في الموت)
http://www.4shared.com/file/44184314/4981ecae/___.html




حلقة (أسرار المادة)
http://www.4shared.com/file/44624401.../__online.html




حلقة (أينشتين والنسبية)
http://www.4shared.com/file/44563205.../__online.html




حلقة (الإرادة)
http://www.4shared.com/file/44685213...7/_online.html




حلقة (الجينات)
http://www.4shared.com/file/44633576...6/_online.html




حلقة (الحبار)
http://www.4shared.com/file/44636188...0/_online.html




حلقة (الديدان)
http://www.4shared.com/file/43463235...8/_online.html




حلقة (الزمان)
http://www.4shared.com/file/44620690...a/_online.html




حلقة (الذرة والمجره)
http://www.4shared.com/file/44681371...___online.html




حلقة (السم في العسل)
http://www.4shared.com/file/43883989...___online.html




حلقة (الزواحف الطائرة)
http://www.4shared.com/file/43880133.../__online.html




حلقة (الشعوذة والطب)
http://www.4shared.com/file/43876874.../__online.html




حلقة (الصغير المتوحش)
http://www.4shared.com/file/44581707.../__online.html




حلقة (الضوء المبهر)
http://www.4shared.com/file/43974269.../__online.html




حلقة (العقرب)
http://www.4shared.com/file/43977284...c/_online.html




حلقة (الغشاء السحري)
http://www.4shared.com/file/43983789.../__online.html




حلقة (القاتل الخفي)
http://www.4shared.com/file/44622715.../__online.html




حلقة (المريخ)
http://www.4shared.com/file/44565809...1/_online.html




حلقة (المعجزة اليابانية)
http://www.4shared.com/file/44577896.../__online.html




حلقة (المكان)
http://www.4shared.com/file/44567802...2/_online.html




حلقة (الموت والحياة)
http://www.4shared.com/file/44331435.../__online.html




حلقة (النبات)
http://www.4shared.com/file/43430967...e/_online.html




حلقة (الهرمونات)
http://www.4shared.com/account/file/...4/_online.html




حلقة (الهواء والزوابع)
http://www.4shared.com/file/44323766...___online.html




حلقة (الهندسة الوراثية)
http://www.4shared.com/file/44081238.../__online.html




حلقة (تطور المخ البشري)
http://www.4shared.com/file/43999841...___online.html




حلقة (دنيا العجائب)
http://www.4shared.com/file/43850624.../__online.html




حلقة (روح الفريق)
http://www.4shared.com/file/43782462.../__online.html




حلقة (سباق البراغيث)
http://www.4shared.com/file/43784864.../__online.html




حلقة (سرطان الثدي)
http://www.4shared.com/file/43429810.../__online.html




حلقة (سرطان المرئ)
http://www.4shared.com/file/43852783.../__online.html




حلقة (شمس في انبوبة اختبار)
http://www.4shared.com/file/43797908/68904fdf/___.html




حلقة (عظماء الدنيا وعظماء الآخرة)
http://www.4shared.com/file/44322155/7b7d2b24/____.html




حلقة (محفل تحت الماء)
http://www.4shared.com/file/43764439...___online.html




حلقة (ميكروسكوب لتكبير الزمن)
http://www.4shared.com/file/43767861...___online.html







مجموعة حلقات جديدة



حلقة (مصادر الإلهام)
http://www.4shared.com/file/50901011.../__online.html


حلقة (من واحد لألف)
http://www.4shared.com/file/50902660...___online.html


حلقة (غرائب المعتقدات)
http://www.4shared.com/file/50905489.../__online.html


حلقة (الحشرات)
http://www.4shared.com/file/50907908...d/_online.html