حكم خلو المرأة مع السائق ... سؤال واجابة الشيخ محمد بن صالح العثيمين


بسم الله والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد عبده ورسوله سيدنا محمد عبده ورسوله 
دعونا نركز في هذا الكلام جيدا ونقول سمعنا واطعنا فأنه كلام الله ورسوله 

ولا نتبع اغواء الشيطان

خلوة المرأة بالسائق

بعض الناس يرسلون بناتهم للمدارس ولغيرها مع سائقين أجانب ، ولا ينظرون إلى نتائج هذه الأعمال فأرجو نصحهم ؟

http://www.fannat.com/news/speech__Passengers_and_driver_between_Caution_files/image003.jpg

هذا العمل لا يخلو من حالين :

الأولى : أن يكون الراكب مع السائق عدة نساء بحيث لا ينفرد بواحدة منهن ، فلا بأس إذا كان داخل البلد ، وقد قال صلى الله عليه وسلم (لا يخلون رجل بامرأة ) (10) وهذا ليست بخلوة ، بشرط الأمانة في السائق ، فإذا كان غير مأمون فلا يجوز أن ينفرد مع النساء إلا بمحرم بالغ عاقل .

الثانية : أن يذهب بامرأة واحدة منفردا فلا يجوز ولو دقيقة واحدة ، لأن الإنفراد خلوة . والرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك بقوله : ( لا يخلون رجل بامرأة ) وأخبر أن الشيطان ثالثهما .وعلى ذلك لا يحل لأولياء أمور النساء تركهن مع السائقين على هذه الحال ، كما لا يحل لها أن تركب بنفسها معه بدون محرم لها ، لأنه معصية للرسول صلى الله عليه وسلم وبالتإلى معصية لله تعالى لأن من أطاع الرسول صلى الله عليه وسلم فقد أطاع الله فقد قال تعالى من يطع الرسول فقد أطاع الله ) ( النساء : 80 ) وقال تعالى : ( ومن يعصي الله ورسوله فقد ضلّ ضللا مبينا ) ( الأحزاب : 36 ) فعلينا إخوة الإسلام أن نكون طائعين لله ممتثلين لأمره وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم لما في ذلك من المنفعة العظيمة والعاقبة الحميدة ، وعلينا معشر المسلمين أن نكون غيورين على محارمنا،فلا نسلمهن إلى الشيطان يلعب بهن ، فالشيطان يجر إلى الفتنة والغواية .

وإني أحذر إخواني من الغفلة وعدم المبالاة ،لما فتح الله علينا من زهرة الدنيا ، ولننتبه لهذه الآية التي يقول الله فيها: ( وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال * في سموم وحميم * وظل من يحموم * لا بارد ولا كريم * إنهم كانوا قبل ذلك مترفين * وكانوا يصرون على الحنث العظيم ) ( الواقعة : 41 ـ 46 ) ولنتذكر قوله تعالى: ( وأما من أوتي كتابه وراء ظهره * فسوف يدعوا ثبورا * ويصلى سعيرا * إنه كان في أهله مسرورا ) ( الانشقاق : 10 ـ 13 ) .

نسألكم الدعاء 
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

5 التعليقات لموضوع "حكم خلو المرأة مع السائق ... سؤال واجابة الشيخ محمد بن صالح العثيمين"

الكاتب
avatar

فعلا والله كلام مهم جدا يريت نأخذ بيه
جزاكم الله خيرا

الكاتب
avatar

ما حكم ركوب المرأه الميكروباص
وعندى سؤال لا علاقه له بالموضوع هل كليات التعليم المفتوح حرام ام حلال و شكرا و بارك الله فى هذا الموقع و جزاكم الله خيراً

الكاتب
avatar

ارجو الرد الأن

الكاتب
avatar

السلام عليكم انا زوجي ياخذ زوجة صديقه الى عملها ويعيدها الى المنزل دون علم مني لكن زوجها يعلم الامر وانا حتى اسمع هذا الكلام منها فماذا افعل وكيف اتصرف مع هذا الزوج..... وشكرا

الكاتب
avatar

عليكم بدار الأفتاء
وبارك الله فيكم


الابتسامات الابتسامات