صور جنازة الشيخ سيد طنطاوي ونبذة عن حياة الشيخ طنطاوي واهم مؤلفاته

المدرسة الطاهرية
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه،،

صور من جنازة الشيخ محمد الطنطاوي (رحمة الله) و قد تم دفنة في البقيع.
.

بجوار صحابة المصطفى صلى الله عليه وسلم 

فريد إبراهيم – محمد زين العابدين – عمر عبدالجواد
رحل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الازهر الى دار البقاء أمس بعد حياة حافلة بالعطاء والعمل لم يتوان فيها عن أداء واجبه نحو وطنه ودينه منذ دخوله المعهد الأزهري الى لحظة وفاته التي جاءته وهو في مهمة دينية حيث يشارك في توزيع جائزة الملك فيصل العالمية بالسعودية.

اعمال شيخ الازهر

عمل فضيلة الإمام الأكبر في كل مجالات العمل الدعوي بدءا من إمام في مساجد الأوقاف مرورا باستاذ في كلية أصول الدين فعميدا فمفتيا فشيخا للأزهر ولم يتخل عن الخطابة بالمساجد إلا يوم الجمعة الماضية حيث دعا الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية ليلقي الخطبة نيابة عنه أثناء مشاركته في احتفالات بني سويف بالعيد القومي وهو ما كان مؤشرا علي مرضه ومع ذلك لم يتخلف عن الواجب وحضر الاحتفالات ثم سافر الى السعودية.
يعتبر فضيلة الإمام من الأئمة الذين خاضوا معارك فكرية كثيرة ومتعددة لأنه قدم اجتهادات جديدة لاقت قبولا وعالجت مشكلات حياتية وفي الوقت نفسه لاقت اعتراضات كما قام بتطوير الدراسة بالأزهر الشريف مرتين لتواكب التطورات والعصر الحديث وهو ما لاقي استحسانا أحيانا ولاقي كذلك معارضة.
في عهده تجاوزت المعاهد الأزهرية ثمانية آلاف معهد في أنحاء الجمهورية وتجاوزت كليات جامعة الأزهر 60 كلية وهو تطور بدأه فضيلة الدكتور عبدالحليم محمود ووسع فيه وزاد عليه الإمام الراحل.

حياة شيخ الازهر في سطور

ولد في قرية سليم الشرقية بمحافظة سوهاج وهي قرية كبيرة تتبعها عدة قري وأصل أبنائها واحد وهي عائلة عبدالنبي بن عباس بن فرناس السلمي.
وترجع أصول العائلة الى قبيلة في شبه الجزيرة العربية وكان عبده حسين أول عمدة للقرية عام ..1850 وقد ولد في 28 أكتوبر 1928 وحفظ القرآن ثم التحق بالأزهر بمعهد الإسكندرية الديني 1944 ثم التحق بكلية أصول الدين وتخرج فيها 1958 فحصل علي اجازة التدريس عام ..1959 في عام 1960 عين إماماً بالأوقاف فظل ثماني سنوات يعمل بالإمامة منتقلا من مسجد الى آخر يعظ الناس وفي الوقت نفسه يقوم بدراساته العليا بأصول الدين حتي حصل علي الدكتوراة في التفسير وكان موضوعها “بنو إسرائيل في القرآن” وكان ذلك عام 1966 وهي دراسة أفاد منها العلماء والسياسيون والعسكريون ثم انتقل للعمل بالجامعة في 1968 فعين مدرسا للتفسير بكلية أصول الدين ثم أستاذا مساعدا بكلية أصول الدين بأسيوط عام 1972 ثم سافر الى ليبيا ليعمل بالجامعة الإسلامية ليعود الى القاهرة في 1976 فيحصل علي الأستاذية وعين بعدها عميداً لكلية أصول الدين بأسيوط ثم دعته الجامعة الإسلامية بالمدينة ليعمل بها فسافر الى السعودية لمدة أربع سنوات كاملة رئيسا لقسم التفسير بالدراسات العليا ثم عاد ليتولي عمادة كلية الدراسات الإسلامية بالقاهرة ثم تم تعيينه في الإفتاء مفتياً للديار المصرية في 26/10/1986 وظل مفتياً عشر سنوات ليتولي بعدها مشيخة الأزهر بعد أن أصدر 7557 فتوي مسجلة بدفاتر دار الإفتاء.

اهم مؤلفات شيخ الازهر

* التفسير الوسيط للقرآن الكريم خمسة عشرة مجلداً
* بنو إسرائيل في القرآن والسنة
* القصة في القرآن الكريم “مجلدان”
* أدب الحوار في الإسلام
* الاجتهاد في الأحكام الشرعية
* معاملات البنوك وأحكامها الشرعية
* جوامع الدعاء من القرآن والسنة
* أحكام الحج والعمرة
* الصوم المقبول
* الحكم الشرعي في أحداث الخليج
* كلمة عن تنظيم الأسرة
* السرايا الحربية في العهد النبوي
* فتاوي شرعية
* المرأة في الإسلام
* عشرون سؤالاً وجواباً
* حديث القرآن عن العواطف الإنسانية
* الإشاعات الكاذبة وكيف حاربها الإسلام
* الفقه الميسر
* تحديد المفاهيم
* خطب الجمعة

" يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي "

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

8 التعليقات لموضوع "صور جنازة الشيخ سيد طنطاوي ونبذة عن حياة الشيخ طنطاوي واهم مؤلفاته"

الكاتب
avatar
غير معرف 13 مارس 2010 5:02 ص

رحم الله شيخ الازهر واسكنه فسيح جناته نسئل الله ان يتجاوز عن هفواته وان يوسع مدخله ويغسله بالماء والثلج والبرد وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة

الكاتب
avatar
غير معرف 14 مارس 2010 4:03 م

رحم الله الشيخ.اللهم تجاوز عن سيئاته واسكنه فسيح الجنان وخفف حسابه.اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب.

الكاتب
avatar

اللهم ارحمه وارزقنا حسن الخاتمة

الكاتب
avatar
غير معرف 20 مارس 2010 2:35 م

اللهم ثبته وارزقه اهلا خيرا من اهله ودارا خيرا من دراه وارزق اهله الصبر والسلوان واجمعنا معهم واهلينا وجميع المسلمين مع النبى محمد صلى الله عليه وسلم

الكاتب
avatar
غير معرف 26 مارس 2010 3:33 ص

يا رب ارحمة ان لله وانا الية راجعون

الكاتب
avatar
غير معرف 26 مارس 2010 3:36 ص

يا رب ارحمة وارحمم ابى وادخلهم الجنة واسكنهم فى الفردوس الاعلى يا رب العالمين وارحم امواتنا المسلمين امين منار المصرية

الكاتب
avatar
غير معرف 26 مارس 2010 3:40 ص

يا رب الرحمة لجميع اموات المسلمين يا رب ارحم ابى رحمة واسعة يا رب اغفر لة وارحمة واجعل قبرة روضة من رياض الجنان واسكنة فى الفردوس الاعلى يا رب العالمين

الكاتب
avatar

يارب ارحمة وارحم امواتنا واموات المسلمين جميعا


الابتسامات الابتسامات